قدر دارسون ومهتمون باللغة اليابانية في السعودية إجمالي السعوديين «ذكورًا، وإناثًا»، الذين يتحدثون اللغة اليابانية بطلاقة نحو 2000 سعودي، وغالبهم يمثلون بعثات شركات الزيت، وأرامكو السعودية، وبعثات خادم الحرمين الشريفين، وخريجي جامعة الملك سعود، والسعوديون أبناء اليابانيات، والمهتمون بالثقافة اليابانية «التعليم الذاتي» في المعاهد الخاصة أو أونلاين.

5 مستويات لغير الناطقين

أبان عضو الجمعية العلمية السعودية للغات الترجمة، صادق العلوي، «مترجم معتمد للغة يابانية»، أن للغة اليابانية 5 مستويات لغير الناطقين بها، تبدأ من المستوى الأقل وهو الخامس، ويتدرج إلى المستوى الأصعب تدريجيًا إلى المستوى الأول، مؤكدًا أن فهم ثقافة اليابان، بشكل أعمق، يمكن أن يساعد الفرد على التفاعل بفعالية مع اليابانيين، وفهم تقاليدهم وعاداتهم.

لافتًا إلى أن من بين الصعوبات والتحديات في تعلم اللغة اليابانية، هي: عدم ممارسة اللغة، لأن الكثير اختبر في اللغة اليابانية، وحصل على شهادة تحديد المستوى أو دبلوم أو بكالوريوس، لكن عدم ممارسة اللغة ساهم في تدنى المستوى؛ لذلك العمل بجد على المراجعة وتحسين المستوى، والعمل مع الشركات التي تستخدم فيها اللغة اليابانية، وكذلك أن التحدي اللغوي في اليابانية، يتمثل في فهم هيكل الجملة والتركيب الصوتي لليابانية مثل استخدام الأدوات المختلفة للتعبير عن الزمان والمكان، والقواعد اللغوية كاستخدام الأفعال، وتركيب الجمل في اللغة اليابانية يختلف بكثير عن اللغة العربية، مضيفًا أن هناك جامعتين في السعودية لتعليم اللغة اليابانية، وهما: جامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، بالإضافة إلى بعض المعاهد الخاصة.

وذكر أن اللغة اليابانية تتكون من أقسام، وهي:

1- الهيراغانا: مجموعة من الأحرف اليابانية، التي تستخدم لكتابة الكلمات اليابانية الأساسية والأفعال والصفات، وعددها 48 حرفًا، والمفردات، والكلمات والعبارات اليومية مثل التحية والتعبير عن المشاعر، وتتكون من حروف وأسماء وصفات وأفعال وتصريفات كثيرة.

2- الكاتاكانا: تستخدم للكلمات الدخيلة على اللغة اليابانية أو حتى الكلمات اليابانية من أجل التركيز عليها وتحديدها وعددها 48 حرفًا.

3- الكانجي: عبارة عن أشكال صينية «رسوم تصويرية»، تستخدم في كتابة كثير من الأسماء والأفعال، وعددها يصل بالآلاف كانجي، والحد الأدنى لدراسة اللغة اليابانية 2000 كانجي.