وسط أجواء روحانية من الأمن والأمان، تؤكد المملكة نجاحاتها المستمرة في كل عام. ففي هذا العام بات التطور التقني في خدمة حجاج بيت الله الحرام واضحا، وذلك عبر منظومة من الخدمات المتنوعة التي تميزت بها المملكة العربية السعودية من خلال تسخير كافة الإمكانيات في سبل الراحة لضيوف الرحمن منذ قدومهم وحتى عودتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين محمولين على كفوف الراحة وهم ينعمون باليسر والطمأنينة.

وتأتي هذه الجهود استكمالا للعمل الفوري مع انتهاء موسم الحج بالإعداد الجيد من خلال التخطيط لموسم جديد عنوانه التطوير من أجل تحقيق منظومة حج متكاملة وخدمات مُقدمة لراحة حجاج بيت الله الحرام، مع الأخذ بالأسباب عن طريق التخطيط الاستراتيجي للتعامل مع الفرص والتحديات معاً، وتحقيق وسائل التمكين بدعم ومتابعة القيادة الرشيدة في تنفيذ الخطط، والتكامل بين جميع القطاعات المعنية بشؤون الحج.

وقامت وزارة النقل والخدمات اللوجستية بحشد كافة قدراتها وطاقاتها في قطاع الطيران ومرافق المطارات والموانئ والسكك الحديدية وشبكة الطرق والنقل العام والخدمات اللوجستية لتوفير أرقى الخدمات لضيوف الرحمن عبر أكثر من 47 ألفا من كوادرها المتخصصة، وتم تهيئة 6 مطارات بالسعودية لاستقبال رحلات الحجاج مع تخصيص 21 ألف كادر بشري لخدمتهم في تلك المطارات، وتوفير 3.4 مليون مقعد للحجاج على الرحلات الجوية؛ من خلال تهيئة 7700 ألف رحلة.

إضافة إلى ذلك، قدمت المملكة العربية السعودية أفضل أحد التقنيات من أجل التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم في يسر وطمأنينة، حيث تميز موسم حج هذا العام بإطلاق «بطاقة نسك» وهي بطاقة تعريفية للحاج تمكنه من الدخول الى كافة المشاعر المقدسة والاستفادة من الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج بسهولة ويسر، ويلزم حملها طيلة فترة الحج في كل التنقلات منذ الوصول وداخل المشاعر المقدسة وحتى المغادرة، حيث شهدت البطاقة استحسان حجاج بيت الله الحرام لما تقدمه من مزايا كثيرة من أبرزها عرض جميع البيانات الخاصة بالحاج ومقر إقامته وأرقام التواصل الخاصة به وموقع المخيم وتفاصيل شركة تقديم الخدمة.

وعملت المملكة على تغطية جميع المواقع التي تشهد كثافة عددية داخل المشاعر من خلال استخدام أجهزة الإنترنت اللاسلكي حيث تعمل على تمكين ضيوف الرحمن من تصفح الإنترنت مجانا في العديد من الأماكن العامة بالمشاعر المقدسة عبر الأجهزة الذكية، والبقاء على اتصال دائم بالإنترنت في الأوقات كافة.

ولا ننسى جنود ومنتسبي الفروع الأمنية والقطاعات العسكرية في الفضاءات المكشوفة، وخلف جدران المكاتب وتحت الخيام يعملون على تأمين المناسبة الدينية الأهم في العالم الإسلامي ويسهرون على حسن تنفيذها وفق الإجراءات المتبعة والخطط الاستراتيجية المعدة لذلك.

ويأتي هذا النجاح بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بدعم وتوجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده -حفظهما الله- من خلال النجاحات التي حصلت في كافة المجالات، حيث سخرت لحجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وصولاً إلى ما نعيشه هذه الأيام من فرحة نجاح موسم حج هذا العام.