يقع مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في المملكة العربية السعودية (المشار إليه فيما يلي باسم "مجمع الملك سلمان العالمي") على ساحل الخليج العربي في شرق المملكة العربية السعودية، في منطقة رأس الخير الصناعية، على بعد 180 كيلومتراً شمال الدمام، ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية. وتم التعاقد على المشروع بشكل عام من قبل شركة شاندونغ لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة التابعة لمجموعة بناء الطاقة الكهربائية الصينية، وبدأ البناء في ديسمبر 2019، ومن المتوقع أن يتم تسليمه بشكل عام هذا العام. وبعد اكتماله، سيعمل المشروع بشكل أساسي على تصنيع وصيانة وإصلاح السفن ومنصات الحفر. ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى دفع النمو الاقتصادي السعودي بقيمة 17 مليار دولار أمريكي، وخلق 80 ألف فرصة عمل، ومساعدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية السعودية.

وفي الساعة السادسة صباحًا، ومع ظهور الشمس فوق الأفق، أصبح موقع مجمع الملك سلمان العالمي مزدحمًا. وارتدى مدير سلامة المشروع، مسور رسول، سترة عاكسة للضوء وقبعة صلبة واستقل شاحنة صغيرة لبدء يوم من أعمال التفتيش. وتبلغ مساحة موقع المشروع 4.5 كيلومترًا وعرضه 2.5 كيلومترًا، وخلال فترة ذروة البناء، كان يعمل أكثر من 18000 موظف في نفس الوقت.

وبجوار الحوض الجاف، توجد رافعة جسرية بارتفاع 130 مترًا، وتزن 1600 طن. وبعد ذلك، سيتم تركيب ثلاث رافعات جسرية بسعة 500 طن. وقال رسول إن إجراءات تركيب الرافعة الجسرية معقدة وتنطوي على مخاطر متعددة تتعلق بالسلامة، لذا فإن موظفي السلامة مسؤولون عن الإشراف على كل وصلة تركيب لضمان عدم حدوث أي خطأ.

"إن الرافعة الجسرية شيء ضخم، ولكن يتعين علينا رفعها وتركيبها بمهارة دقيقة مثل "التطريز ". وقال وانغ يي، نائب مدير قسم الإدارة الهندسية والمدير المحترف للمعدات الميكانيكية، إن قدرة الرفع المشتركة للمشروع تصل 2100 طن، مما يجعلها من بين الأفضل في العالم. من بينها، تم رفع الرافعة الجسرية التي يبلغ وزنها 1600 طن باستخدام حل الرفع الهيدروليكي، وكان إجمالي وزن الرفع حوالي 6000 طن، واستغرق الأمر 26 يومًا.

وأثناء التفتيش، قام رسول بفحص مجموعة رسائل الهاتف المحمول من وقت لآخر. وظهرت رسالة مصورة: "توجد حفرة رملية مقابل المخيم دون أشرطة تحذيرية للسلامة"، وتوجه رسول إلى مكان الحادث على الفور واكتشف انهيار الحفرة الرملية أيضا. وقال رسول إن الوضع بحاجة إلى التعامل معه في أسرع وقت ممكن. وأثناء الحديث، هرع مشرف السلامة في الموقع وضباط السلامة إلى مكان الحادث. وقام العمال على الفور بسحب شريط تحذير السلامة حول حفرة الرمال.

يستطيع رسول اكتشاف مخاطر السلامة في وقت أبكر من مسؤولي السلامة في الموقع، وذلك بفضل تطبيق أنظمة مواقع البناء الذكية. ونظرًا لمساحة التشغيل الكبيرة، والعديد من الأشخاص المشاركين، وإجراءات التشغيل المرهقة، استخدمت الشركات الصينية بشكل شامل تقنيات مثل أجهزة الاستشعار، والإنترنت عبر الهاتف المحمول 4G، وأنظمة تحديد المواقع لتطوير نظام موقع بناء ذكي بشكل مستقل يمكنه تتبع الظروف في الموقع في أي وقت، والاستجابة في الوقت المناسب. وفي غرفة التحكم بمركز المعلومات، يمكن للموظفين مشاهدة أكثر من 30 كاميرا في الموقع، وبمجرد اكتشاف خطر على السلامة، سيتم إرسال رسالة إلى مجموعة العمل وسيُطلب من ضابط الأمن في الموقع التعامل معه. ووفقًا للتقارير، فقد حظي نظام موقع البناء الذكي هذا بتقدير كبير من قبل المالك، شركة أرامكو السعودية، التي تطلب استخدام النظام في جميع مشاريع المقاولات.

وقال ما لي شينغ، نائب المدير العام ومدير السلامة للمشروع، إن المشروع يولي أهمية كبيرة لسلامة الموظفين وصحتهم وحماية البيئة، وهذا ليس لتلبية احتياجات المعايير الصارمة للمالك فحسب، ولكن أيضًا مظهر من مظاهر مفهوم "وضع الإنسان في المقام الأول" الذي تنفذه الشركات الصينية في الخارج، مما يضع الأساس للإنتاج الآمن للمشروعات.

ويتضمن مجمع الملك سلمان العالمي مشاريع برية ومشاريع بحرية، وتشمل المشاريع البرية بشكل رئيسي إنشاء المصانع والمستودعات والرافعات الجسرية والمسارات وشبكات أنابيب الطرق وغيرها، وتشمل المشاريع البحرية الأحواض الجافة والأرصفة وغيرها من المرافق ذات الصلة.

يوجد أكثر من 10 منصات عملاقة موضوعة في الفناء المجاور للرصيف. وقال تشاو تشون ليانغ، نائب مدير قسم الإدارة الهندسية والمدير المحترف للهندسة البحرية، إن هذا هو مكون رفع السفن الذي تنتجه شركة شنغهاي تشنهوا المحدودة للصناعات الثقيلة، وسيتم تجميعه بعد اكتمال جزء الرصيف. واضاف تشاو تشون ليانغ: "بحلول ذلك الوقت، يمكن لمصعد السفينة رفع السفن التي يبلغ وزنها 24000 طن. ويمكن لمثل هذه المنصة الضخمة أن تلبي الاحتياجات المتعددة لحوض بناء السفن. "

قال سوجيث هاريداس، مدير قسم الأصول في الشركة العالمية للصناعات البحرية، إن مجمع الملك سلمان العالمي يحمل رغبة المملكة العربية السعودية في تحقيق تنمية اقتصادية متنوعة،"سيتم بناء هنا أول حوض لبناء السفن في المملكة العربية السعودية والأكبر من نوعه في العالم أيضا، وسيتم تشكيل سلسلة الصناعة البحرية تدريجياً. ونحن مليؤون بالتفاؤل لاستكمال المشروع في الموعد المحدد وبالإعجاب بقدرات البناء للشركات الصينية".

وفي مقابلة مع مراسل صحيفة الشعب اليومية، قال عوض، منسق الشؤون الحكومية لمجمع الملك سلمان العالمي والمدير السابق لمكتب الشؤون القانونية لمدينة الدمام، إن "رؤية 2030" للمملكة العربية السعودية ترسم مستقبلاً مشرقاً للتنويع الاقتصادي في البلاد، ولقد شاركت العديد من الشركات الصينية في عملية التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية اعتمادا على قدراتها التقنية الخاصة وروح العمل الجاد، وتضخ زخماً في التعاون العملي بين المملكة العربية السعودية والصين. وقال: "إن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويعمل الموظفون في المملكة العربية السعودية والصين معًا مثل الأخوة، دعونا نمضي قدمًا من أجل مستقبل مشترك مشرق"!