تربع مركز الفنان طارق عبد الحكيم ليكون وجهة جاذبة للكثير من زوار منطقة جدة التاريخية، والتعرف على حياة أحد أشهر مؤسسي الفن السعودي، حيث يحتوي على عدد من الآلات والأدوات الموسيقية والأزياء الشعبية، وكذلك البدل العسكرية والعروض التفاعلية، بالإضافة إلى وجود أول قانون ليزر من نوعه على مستوى العالم بالمتحف.

وقظ قامت «الوطن» بجولة ميدانية في مركز ومتحف عميد الفن السعودي الذي توجد به آلة القانون الموسيقية المصنوعة بـ«الليزر» التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، وصنعت خصيصا لمتحف الموسيقار طارق عبد الحكيم، وتعطي للزوار فرصة العزف عليها، وكذلك العزف على بعض الآلات الموسيقية الموجودة.

خلق فرص عمل

يعمل في مركز ومتحف عميد الفن السعودي الكثير من الشباب والشابات السعوديين الذين يرافقون الزوار، ويقومون على شرح وتوضيح الأركان وكل التفاصيل التي يضمها المتحف، حيث يقولون إن فكرة تطوير منطقة وسط البلد وجدة التاريخية كان لها أثر كبير وأسهمت في خلق فرص عمل لنا كشباب سعودي، وهذه إحداها في مركز ومتحف الفنان طارق عبد الحكيم الذي يتكون مبناه من صالة استقبال َودور أرضي وعلوي مختص بعرض سيرته الذاتية الفنية وحياته العملية العسكرية.

آلات وأزياء

المتحف توجد به مجموعة من الآلات الموسيقية بداية مم أشهر وأفضل آلة عود كان يستخدمها، التي صنعت في 1987 بمكة، ومكتوب عليها طارق عبد الحكيم وكذلك العود المنحني الذي استخدمه في كثير من حفلاته، وتوجد أيضا فيه آلة الكمان وعدد من أدوات وآلات الفرقة الموسيقية التراثية التي قام على تأسيسها وتشكيلها في 1975، وانطلقت من الطائف، وتخصصت في لون المجرور وعدد من الألوان الشعبية والفنية، وطافت الكثير من دول العالم.

وأشاروا إلى أن المتحف يضم عددا من أشهر الأزياء التي كان يستخدمها في الحفلات والمناسبات. كما يعرض سيرته الذاتية والفنية وبداية عمله في القطاع العسكري إلى أن وصل إلى رتبة «عميد».

- طارق عبد الحكيم

- فنان وموسيقار سعودي

- لحن السلام الوطني السعودي

- عميد متقاعد من القوات المسلحة السعودية

- غنت له نجاة الصغيرة وفايزة أحمد وصباح وسميرة توفيق ووديع الصافي وكارم محمود