سلطت مجلة «Travel + Leisure» الأمريكية الضوء على مشروع مطار الملك سلمان الدولي الطموح في الرياض، قائلة إنه سيصبح أكبر مطار في العالم بحلول 2030.

وقالت: «من المتوقع أن يصبح مطار الملك سلمان الدولي العملاق في الرياض، والذي يجري بناؤه حاليًا، أكبر مطار في العالم عند اكتماله في عام 2030».

ووفقًا لهيئة الطيران المدني، سيمتد المطار على مساحة 57 كيلومترًا مربعًا، ويضم 6 مدارج ضخمة متوازية، ومرافق ترفيهية، ووحدات سكنية، ومساحات تجارية بعرض 12 كيلومترًا.

وأضافت: «سيتم دمج مشروع المطار الجديد مع المحطات التشغيلية الحالية لمطار الملك خالد الدولي، حيث يعد بناء المطار جزءًا من خطط البلاد لتحويل الرياض إلى مركز لوجستي عالمي، ولسد أي فجوات في النقل بين السعودية والدول الغربية».

مبادرة صديقة للبيئة

ويُوصف مطار الملك سلمان الدولي بأنه مبادرة صديقة للبيئة، وسيدمج التطورات التكنولوجية لضمان الحفاظ على المياه والكهرباء. وسيخدم المطار أكثر من 100 مليون مسافر سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ التعامل مع أكثر من 185 مليون مسافر و3.5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050.

القائمون على المشروع

وأضافت المجلة: كجزء من رؤية المملكة 2030 التي يشرف عليها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، يجري تشييد المطار بميزانية تزيد عن 29 مليار دولار أمريكي. وتتولى شركة «فوستر آند بارتنرز» -وهي شركة معمارية وتصميمية مقرها المملكة المتحدة- تصميمه وبنائه.



وتتولى شركة «مايس جروب»، وهي شركة إنشاءات مقرها المملكة المتحدة، مهام أخرى تتعلق بمطار الملك سلمان، بما في ذلك إدارة المشاريع وإدارة التصميم والاستشارات المتعلقة بالتكاليف وتقديم المشورة بشأن المشتريات. ومن المتوقع أن يوفر المطار، بمجرد تشغيله، أكثر من 150 ألف فرصة عمل.

مبنى الطيران الخاص

وكان الرئيس التنفيذي المكلف لمطار الملك سلمان الدولي ماركو ميخيا، قد أكد في تصريحات تلفزيونية إنه سيجري افتتاح مبنى الطيران الخاص بمطار الملك سلمان الدولي بحلول عام 2026.

وأضاف أنه سيتم افتتاح مدرج جديد في 2027، ومبنى مسافرين جديد في،2028 والمبنى الأبرز في 2030، على أن تستمر أعمال البناء حتى 2034، مبينا أنه سيتم استلام كل الأصول الضرورية بحلول 2030، للتمكن من استقبال كل الزوار خلال معرض إكسبو الرياض.

وأشار إلى أنه لا يتم بناء مطار الملك سلمان من الصفر، إذ إنه امتداد لمطار الملك خالد الدولي، ولذلك سيتم التطوير على مراحل، مشيرا إلى أن المراد بناؤه مكان مميز يرتاده الأشخاص حتى ولو لم يكونوا مسافرين.

مطار الملك سلمان الدولي

6 مدارج عملاقة تستقبل جميع الرحلات الدولية

أكثر من 100 مليون مسافر سنويًا

185 مليون مسافر و3.5 ملايين طن من البضائع بحلول 2050

29 مليار دولار أمريكي تكلفة المشروع

150 ألف فرصة عمل متوقعة