هذا المثل يُعرف لدى الكثير من أبناء الجزيرة العربية وهو من احداث قصة لرجل شمري يقال له الوضيحي وقد تتشابه احداثة في المعنى المجازي للحاله الواهمه الإعلامية لدى بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة .

وقد انشد الوضيحي ابياتا في احداث القصة ليس هنا مجال لسردها .

وبعد عودة الوضيحي ندم على مافعل بالحج وقال هذه الأبيات بعد عودته :

ياليتنا من حجنــا سالمينا

كان الذنوب اللي علينا خفيفات

رحنا نبي نخفف ذنوب علينا

وجينا وعليها كثرها عشـر مرات.

و الحج ركن من اركان الإسلام الخمسة, يسقط عن كل مسلم لم يستطع الوصول إليه والقيام به سوآ كانت الاستطاعة قدرة جسدية أو مادية او حتى لبعد المسافة . وهذا من فضل الله علينا كمسلمين، وما اتسم به هذا الدين الحنيف من سماحة في تعاملاته وشعائره على المسلمين .

ومع توافر وسائل النقل وسهولة الحصول عليها, وما ننعم به من وفرة في المال، أصبح من السهولة بما كان, الوصول للحج بكل يسر وسهولة في ايامه وللعمرة طوال العام من جميع بقاع الارض .

ومنذُ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم للبلاد، وحرصاً من ولي عهده الأمين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله بحفظه, تسارع تنظيم الخدمات الحكومية والرقمية تحديداً، واصبح من السهل جداً اصدار تأشيرة الزيارة وانهاء اجراءات الحصول عليها للعمرة كانت أو الزيارة للمملكة العربية السعودية . وقد كان ذلك منظماً تنظيماً محكماً، حيث تم تحديد أوقات منح تأشيرة العمرة ومواعيدها, للقادمين من الخارج بهدف تنظيم عمليات استقبال المعتمرين ومغادرتهم للمملكة، والتهيئة لاستقبال الحجيج والعمل على تفويج وتسهيل مغادرتهم المملكة ومن ثم إعادة فتح المجال لإصدار تصاريح العمرة من جديد .

وعلى غير العادة عن كل عام وما تم استغلاله من بعض ضعفاء النفوس ممن كان جمع الأموال هدفهم، قاموا بالتغرير بهم سوآ كان ذلك عن طريق بعض الشركات الوهمية في بلدانهم أو أفراد يقومون بسمسرة وإيهام الحجاج من الداخل، أو إصدار تصاريح الزيارة لهم والقدوم للمملكة بتأشيرة الزيارة بوقت مبكر والبقاء في المملكة حتى موسم الحج والقيام بالحج بشكل مخالف للنظام، دون مراعاة لما تم وضعه من أنظمة من قبل الحكومة السعودية للحج, تضمن بإذن الله سلامة الحجيج وراحتهم، وذلك بتخصيص حملات الحج من شركات متخصصه، تم حجز مواقع مؤمنة لها مسبقاً في المشاعر، ومجهزة بحافلات نقل الحجاج وتأمين سكنهم . وكذلك تأمين الحاج ببطاقة تعريفية له، تتضمن معلوماته الشخصية ومقر اقامته والشركة القائمة على خدمته وارقام التواصل بهم وذويه .

المملكة العربية السعودية لها خبرة كبيرة في رعاية الحجاج وتنظيم الحج وإدارة الحشود طوال الأعوام السابقة منذُ تأسيسها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه . فقد كان رحمه الله اعتاد الحج سنوياً بهدف الإشراف بنفسه على خدمة الحجيج على مدى ثلاثين عاما من حياته وحتى توفي رحمه الله، ولم يعتذر خلال تلك الفترة عن موسم الحج الا لست سنوات،وخلال فترة اعتذاره رحمه الله اناب في ذلك نائبه في الحجاز آنذاك الأمير فيصل بن عبدالعزيز لعامين، وأربعا منها أناب ولي عهده الأمير سعود بن عبدالعزيز رحمهما الله . وكان رحمه الله يوجه بتوزيع نفقة حجه على المحتاجين الراغبين في أداء فريضة الحج ممن لم تكن لديهم القدرة المادية على أدائه . وقد خلفه أبناؤه من بعده على هذا النهج في رعاية امور الحج والوقوف عليه والاشراف على رعاية الحجيج بأنفسهم , حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه .

وكان لهذا العام شرف رعاية ضيوف بيت الله الحرام من لدن سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والقيام على الاشراف والمتابعة بنفسه لشؤون الحج بمعاونة أبناء هذه البلاد من المسؤولين والعاملين في جميع قطاعات الدولة ايدها الله .

ومما سبق وما اعلنت عنه وزارة الصحة بكل شفافية ووضوح, في تصريح لوزير الحج أن عدد الوفيات في موسم حج هذا العام بلغ 1301 حالة وفاة. وذلك بعد التقصي عنهم والتعرف عليهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم, مما استدعى وقتاً في التعرف عليهم حتى يكون الاعلان عن ذلك واضحاً جلياً . متضمنا ذلك البيان الاشارة إلى ما قدمته وزارة الصحة من اكثر من مئة واربعون الف خدمة علاجية للحجاج بلا تصريح وما تقوم به الدولة من علاج بعض الحالات ويتلقون العناية والخدمات الصحية .

وما كان من اثارة اعلامية لهذه الوفيات ولتعجل من البعض في تقصي الحقائق وعدم اخذ الاخبار من مصادرها الرسمية، وما اتضح للبعض بوجود بعض من قاموا بإنتاج بعض المقاطع بهدف تضليل الرأي العام، وانكشاف امرهم والخروج بعد ذلك للإعتذار عن ما قاموا به الا خير شاهد بوجود من يحمل في نفسه الكراهية والبغضاء، على هذه البلاد قيادة وشعباً .

وما نجاح موسم حج هذا العام بشهادة الحجاج الملتزمين بأنظمة الدولة وقوانينها وتنظيماتها الا خير شاهد على ذلك . ولمن قاموا بتلك الاعمال التخريبية في ظاهرها من انتاج وفبركة وخروج عن قوانين وانظمة الدولة التي سنتها لتنظيم موسم الحج الا حجة بين اعينهم . ونحن ندعو للحجاج المتوفين بالرحمة وقبول حجه ولمن عوفي وسلمه الله نقول لهم ليتنا من حجكم سالمين، ولو كنتم ملتزمين بقوانين البلاد وانظمتها التي تحرص على سلامة وامن الحجيج لما القيتم بأيديكم للتهلكة . فجميعنا يلتزم بقوانين وانظمة كل بلد يزورها .

التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان ولكل مسؤول وقائم على خدمة حجاج بيت الله الحرام ولكل سعودي ومسلم على نجاح الحج لهذا العام .

حفظ الله المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً .