خالف عدد من النجوم الأجانب الذين تعاقدت معهم الأندية السعودية خلال الموسم المنصرم كل التوقعات بتقديمهم أداء باهت خلال الموسم الماضي رغم الآمال العريضة التي كانت تعلقها عليهم جماهير تلك الأندية، يتقدمهم مهاجم الاتحاد، الفرنسي كريم بنزيما، ومهاجم الأهلي البرازيلي روبرتو فيرمينو، مما أثار التساؤلات والجدل حيال هل الأندية تعاقدت مع تلك الأسماء اللامعة من أجل سد الحاجة الفنية لديها، أم أن التعاقد مع الأسماء اللامعة كان من أجل الشو دون النظر إلى المراكز التي يحتاج الفريق دعمها بالعناصر الجيدة والمميزة.

إصابات وأزمات



يتصدر مهاجم الاتحاد وصاحب الكرة الكرة الذهبية، ونجم ريال مدريد السابق، الفرنسي كريم بنزيما القائمة بعد موسم سيئ قدمه مع الاتحاد سيطر على أحداثه الإصابات والأزمات المتكررة.

وأدى ذلك لتراجع الهداف الفرنسي على المستوىين الفني والتهديفي، حيث سجل 16 هدفا بجانب 9 تمريرات حاسمة في مختلف البطولات.

وواجه أسطورة ريال مدريد انتقادات حادة ومطالبات بالرحيل، حيث تسيطر حالة من الغموض على مستقبله خلال الموسم المقبل، إذا يرتبط بعقد مع العميد يمتد حتى صيف 2026.

انتقادات حادة



فشل مهاجم الأهلي، البرازيلي روبرتو فيرمينو في تقديم الصورة المعروفة عنه خلال موسمه الأول مع قلعة الكؤوس، الذي قرر التعاقد معه عقب نهاية عقده مع ليفربول، إذ وقع

بوبي عقدا مع قلعة الكؤوس يمتد حتى صيف 2026، لكنه لم يكن على مستوى التوقعات، خاصة في النصف الأول من الموسم، وقد سجل إجمالا 9 أهداف وصنع 7 في 34 مباراة بمختلف المسابقات.

وتعرض فيرمينو لانتقادات حادة خلال الفترة الأخيرة، وتحوم الشكوك حول رحيله خلال الانتقالات الصيفية المقبلة.

مستوى مخيب



ظهر لاعب وسط الاتحاد، البرازيلي فابينيو بمستوى مخيب مع العميد وعانى من عدة إصابات أدت لعدم ظهوره بالصورة المطلوبة.

وكلفت صفقة فابينيو خزينة الاتحاد مايفوق 184.5 مليون ريال «46 مليون يورو»، لضمه من ليفربول بعقد مدته 3 مواسم.

وشارك فابينيو في 30 مباراة بمختلف البطولات مع العميد، سجل فيها هدفا واحدا وصنع 4، ليدخل ضمن الصفقات العالمية التي فشلت في إظهار إمكانياتها المعروفة.

الصفقة الأسوأ

RIYADH, SAUDI ARABIA - FEBRUARY 18: Renan Lodi of Al Hilal battling for the ball during the Saudi Pro League match between Al-Hilal and Al-Raed at Kingdom Arena on February 18, 2024 in Riyadh, Saudi Arabia. (Photo by Yasser Bakhsh/Getty Images)


يعتبر ظهير أيسر الهلال، البرازيلي رينان لودي، الصفقة الأسوأ هذا الموسم، بعدما انضم للزعيم خلال يناير الماضي، قادمًا من مارسيليا الفرنسي مقابل مايفوق 92 مليون ريال«23 مليون يورو».

وتعرضت إدارة الهلال والمدرب البرتغالي جورجي جيسوس لانتقادات حادة بسبب ضم لودي من البداية، قبل أن يثبت للجميع صحة وجهة نظر الجماهير والإعلام بظهوره الكارثي.

وشارك لودي في 13 مباراة بقميص بطل الثلاثية بمختلف المسابقات، لم يسجل خلالها أي هدف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

مستوى متواضع

ليوز فيليبي لاعب الاتحاد


لا يقل مدافع الاتحاد، الإيطالي لويز فيليبي في سوء المستوى عن لودي، بالنظر لمستواه المتواضع الذي قدمه مع النمور منذ بداية الموسم، كما عانى من إصابات عديدة حرمت الفريق من خدماته.

وشارك المدافع الإيطالي في 27 مباراة مع العميد، ولم يسجل أو يصنع أي هدف.

وكان الاتحاد ضم فيليبي الصيف الماضي، مقابل ما يفوق 88 مليون ريال «22 مليون يورو»، قادما من ريال بيتيس الإسباني.

- كريم بنزيما خيب آمال الاتحادين بكثرة الأزمات والإصابات

- فيرمينو فشل في تقديم المستوى المطلوب مع الأهلي

- فابينيو كلف خزينة الاتحاد مبلغ كبير ولم يصنع الفارق

- لودي يعتبر الصفقة الأسوأ خلال صيف وشتاء الهلال

- لويز فيليبي كان العنصر الأضعف في دفاع الاتحاد