أرجأت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة توقيع اتفاق مشروع تصميم وبناء طائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية بسبب تأخر وصول الوفد البريطاني المشارك في المشروع.

وكانت الجامعة حددت ظهر أمس موعداً لتدشين المشروع الجديد، بحضور رئيس هيئة الطيران المدني الأمير فهد بن عبد الله آل سعود وعدد من القيادات العسكرية بالتعاون مع جامعتي توكاي اليابانية وكرانفيلد البريطانية.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب، أن المشروع تقوده الجامعة تحت إشراف الدكتور وائل هرساني، وسيكون مشروعاً رائداً في مجال طرق تصنيع أنظمة الطيران المعقدة مثل الطائرات غير المأهولة، إضافة إلى الريادة في أبحاث الطائرات وأنظمة التحكم والإسهام في الإنتاج العملي المتميز والابتكار في مجال المشروع والمساهمة في نقل وتوطين تقنية تصميم وصناعة الطائرات غير المأهولة، وبناء معمل متقدم في مجال الطاقة الشمسية والطائرات بدون طيار وتدريب المهندسين وتأهيلهم للعمل في مثل هذه المشاريع وإكساب الطلاب الفنيين والباحثين الخبرة من جمع هذه التقنيات وتطويرها.

من جهة أخرى، كشف وكيل جامعة الملك عبد العزيز للمشاريع، رئيس لجنة الطوارئ والكوارث بالجامعة الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، عن إنشاء إدارة جديدة بالجامعة تحمل مسمى "الطوارئ والكوارث" لمواجهة أخطار الحرائق والسيول، وتوفير وسائل السلامة وكيفية حماية منسوبي ومنسوبات الجامعة.

وأشار إلى أن مدير الجامعة عقد اجتماعاً أمس لمناقشة الخطة التنفيذية للجامعة وفروعها المتعددة لمواجهة أخطار الكوارث. وتناول الاجتماع تقديم عرض مفصل لاستعدادات الجامعة لمواجهة الطوارئ والكوارث وخطة طوارئ الفروع وحماية سكن الطلاب والطالبات من المخاطر عبر التنسيق بين مختلف الكليات والإدارات.