تمكن فريق أورام الغدة الكظرية في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان من استئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين تبلغان من العمر 39 عاماً و 58 عاماً.

وفي التفاصيل، أفاد الفريق الطبي بأن المريضتين حضرتا في أوقات مختلفة للمستشفى وتعانيان من أعراض متقاربة ، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم وهبوط حاد في البوتاسيوم بأرقام متدنية مهددة للحياة.

وقام الفريق فوراً بإجراء الفحوصات اللازمة، وتم التشخيص المبدئي بإصابتهما بمرض يسمى متلازمة كون، وهو عبارة عن ورم في الغدة الكظرية يسبب زيادة في إفراز هرمون الألدوستيرون مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وتعد من المتلازمات النادرة الحدوث.

وأكد الفريق الطبي أن المريضتين قامتا بعمل الفحوصات الإشعاعية اللازمة لتحديد مكان الورم وإحضار العلاجات المناسبة لعمل القسطرة الطبية، وتم عمل قسطرة لجميع أوردة الغدد الكظرية لأخذ عينات دم وعمل تحليل للنتائج بواسطة الفريق الطبي وتحديد موقع زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون.

وأضاف الفريق الطبي أنه بعد تحديد موقع زيادة الإفراز قام الفريق بإجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي تم من خلالها استئصال الأورام، وتكللت بالنجاح وغادرت المريضتين المستشفى بعد تماثلهما للشفاء.

يذكر أن الفريق الطبي مكون من الدكتور حسين محمد حكمي استشاري الغدد الصماء وأورام الغدد الصماء والدكتور مؤيد الحازمي استشاري الاشعة التداخلية والدكتورة وفاء خضير استشاري جراحة الغدد الصماء.