يسدل الستار مساء اليوم على دور المجموعات لبطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، عندما تختتم الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات، بـ4 مواجهات، لحساب المجموعتين الخامسة والسادسة، وسيتعرف عشاق كرة القدم على المنتخبات الـ16 التي ستخوض منافسات ثمن نهائي البطولة الكبرى، التي تستضيفها ألمانيا حاليا، وسيكون الصراع محتدما للغاية في المجموعة E، التي تتساوى منتخباتها في الرصيد النقطي، ويفصلها عن بعضها البعض فارق الأهداف، فيما تتصارع منتخبات المجموعة F، على بطاقة واحدة تؤهل مباشرة بعدما حسم المنتخب البرتغالي مصير أولى البطاقات لمصلحته بتأهله منذ الجولة السابقة، وبطاقة عن طريق أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث في المجموعات الست. ويلتقي في المجموعة E سلوفاكيا ورومانيا على ملعب دوتش بانك بارك، ويتواجه على ملعب إم إتش بي آرينا، منتخبا أوكرانيا وبلجيكا، ولحساب المجموعة F يتقابل على ملعب ملعب فولكسبارك التشيك وتركيا، ويلتقي على ملعب فيلتينس آرينا جورجيا والبرتغال.



فرص متساوية

وسيكون الصراع محتدما في المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات: رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا، لاسيما وأن المنتخبات الـ4 جميعها حصدت 3 نقاط خلال الجولتين السابقتين، وعدم حسم أي منها التأهل. وفرصة بلوغ الدور المقبل قائمة للمنتخبات الأربعة، وستحدد مواجهتا اليوم المنتخبين اللذين سيبلغان دور الـ16، وهل سيكون أي من المنتخبات الأربعة الأخرى ضمن أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث. فعلى ملعب دوتش بانك بارك، يتقابل سلوفاكيا ورومانيا، ويحل المنتخب السلوفاكي ثالثا في المجموعة متأخرا بفارق الأهداف عن رومانيا وبلجيكا اللذين يحتلان الصدارة والوصافة، بعدما كسب بلجيكا 1 /صفر في الجولة الأولى، إلا أنه سقط بالخسارة أمام أوكرانيا في الجولة الثانية 1 /2، وفوزه سيعبر به مباشرة إلى الدور المقبل دون النظر لنتيجة المواجهة الأخرى، وتعادله سيجعله ينتظر النتيجة التي ستؤول لها موقعة أوكرانيا وبلجيكا. بدوره، تتصدر رومانيا المجموعة بفارق الأهداف، عقب تغلبه على أوكرانيا في أولى الجولات 3 /صفر، قبل أن يخسر صفر /2 أمام بلجيكا، والانتصار سيعبر به مباشرة إلى ثمن النهائي وما سوى ذلك سيجعله ينتظر ما ستسفر عنه مواجهة أوكرانيا وبلجيكا. على ملعب م إتش بي آرينا يلتقي أوكرانيا وبلجيكا وكل منهما يملك 3 نقاط من انتصار وخسارة، ويفصلهما فارق صافي الأهداف، إذ يحل المنتخب الأوكراني رابعا في المجموعة، بعدما خسر أمام رومانيا صفر /3 في الجولة الأولى، وتغلب على سلوفاكيا في الجولة الثانية 2 /1، وانتصاره سيمنح البطاقة المباشرة للعبور نحو دور الـ16 دون النظر لمواجهة سلوفاكيا ورومانيا، أما تعادله فسيجعله ينتظر نتيجة اللقاء الآخر في المجموعة. في المقابل يخوض منتخب بلجيكا المواجهة الصعبة وفي جعبته 3 نقاط أيضا لكنه يقع في الوصافة بفارق صافي الأهداف، بعدما خسر أمام سلوفاكيا صفر /1 في الجولة الأولى، وتغلب على رومانيا 2 /صفر في الجولة الثانية، وتفوقه في اللقاء سيعبر به إلى ثمن النهائي، أما في حالتي التعادل أو الخسارة فسينتظر نتيجة موقعة

بطاقة أو بطاقتان

على صعيد المجموعة السادسة فأمر البطاقة الأولى المؤهلة للدور المقبل وصدارتها قد حسم لمصلحة المنتخب البرتغالي، وتتصارع 3 منتخبات أخرى هي تركيا والتشيك وجورجيا على بطاقة واحدة وربما تكون اثنتين، وستكون مواجهتا المجموعة اليوم مثيرة للغاية، عندما يتواجه على ملعب فولكسبارك منتخبا التشيك وتركيا، وتعد حظوظ تركيا أفضل من التشيك في التأهل المباشر. فالمنتخب التشيكي يحل ثالثا برصيد نقطة واحدة، حصدها من تعادله مع جورجيا 1 /1 في الجولة الثانية، عقب خسارته في لقاء الافتتاح أمام البرتغال 1 /2، ولا مجال أمامه سوى الانتصار لخطف بطاقة التأهل المباشرة عبر الوصافة أو إحدى بطاقات التأهل عبر أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث في المجموعات الست، فيما التعادل أو الخسارة سيرميان به خارج البطولة. في الاتجاه الآخر، يحل المنتخب التركي في وصافة المجموعة برصيد 3 نقاط، بعدما كسب جورجيا 3 / 1، في أولى الجولات، وخسر أمام البرتغال صفر /3 في الجولة الثانية، ويكفيه التعادل لنيل وصافة المجموعة والعبور نحو الدور المقبل، أما خسارته فإنه قد تعصف بأحلامه في حال انتصار جورجيا على البرتغال. في المواجهة الثانية، يتقابل على ملعب فيلتينس آرينا منتخبا جورجيا والبرتغال، وتهم الموقعة المنتخب الجورجي بالدرجة الأولى، كون البحارة قد حسموا صدارة المجموعة والتأهل للدور المقبل منذ الجولة السابقة. ولامجال أمام منتخب جورجيا صاحب النقطة الوحيدة في المركز الرابع والتي نالها بتعادله مع التشيك في الجولة الثانية 1 /1، بعدما خسر أمام تركيا 1 /3 في الجولة الأولى، سوى انتصاره الذي سيمنحه إحدى بطاقات التأهل عن طريق أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث في المجموعات الست، أو وصافة المجموعة في حال انتصاره بنتيجة كبيرة تلغي فارق صافي الأهداف بينه وبين المنتخب التشيكي في حال انتصاره على تركيا، أما في حالتي التعادل أو الخسارة فإنه سيودع البطولة. في المقابل، يخوض منتخب البرتغال وهو في قمة الراحة، بعدما حسم أمر تأهله وتصدره للمجموعة، وحصده للعلامة الكاملة 6 نقاط في الجولتين الأولى والثانية، بتغلبه على التشيك 2 /1، وعلى تركيا 3 /صفر، وربما يشرك مدربه عدد من اللاعبين البدلاء ويريح لاعبيه الأساسيين للدور المقبل.