حددت وزارة العدل مدة 5 سنوات لرخصة مأذون الأنكحة قابلة للتجديد، بحيث لا يمكن الحصول على الرخصة لمن لا يحمل مؤهلا جامعيًا شرعيًا. مشددة على أنه يمكن للمأذون، الذي سبق له العمل في هذه المهنة ممن لا يحمل مؤهلا جامعيًا شرعيًا، تجديد الرخصة، ويتعهد المأذون بتوفير المؤهل الجامعي الشرعي للتجديد مرة أخرى.

وأكدت أن التجديد يقدم قبل انتهاء الرخصة بمدة لا تزيد على 180 يومًا ولا تقل عن 90 يومًا عبر بوابة ناجز، مشيرة في حالة إذا انتهت رخصة المأذون ولم يتم تجديده يقدم طلب إعادة قيد عبر بوابة ناجز، موضحة أنه يجب على المأذون إبلاغ الإدارة، وتسليم ما لديه من ضبوط «أجهزة البصمة» في حالة رغبته بالتوقف عن المأذونية إلى المحكمة المختصة.

حالات الضرر

كشفت الوزارة أن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة تعنى بتقديم الخدمات ذات العلاقة بمهنة مأذون الأنكحة، وترعى شؤون المأذونين، وتعمل على تطوير المهنة وفق الأنظمة العدلية، وتؤدي مهام الإشراف والرقابة على أعمال المأذونين لضمان الالتزام بالواجبات المهنية.

وأوضحت أنها مكنت المستفيدين من تقديم شكوى في حالة الضرر ضد المأذونين، وذلك عبر قنوات التواصل لمركز الاتصال الموحد وقيد الشكوى بالإدارة، وتزويد المستفيد برقمها للمتابعة.

شروط الترخيص

أكد المحامي، نواف النباتي، أن شروط عقد الأنكحة هي حضور أطراف عقد النكاح، وهم الخاطب والمخطوبة، وولي المرأة، ومعهم ما يثبت شخصيتهم، بطاقة الأحوال، ودفتر العائلة الأصل، وحضور شاهدين عارفين بالمرأة ووليها، ويستحسن أن يكونا من القرابة ومعهما أصل إثباتهما الشخصي، وذلك ليشهدا على إجراء العقد ومقدار المهر والشروط، وإحضار التقرير الطبي ما قبل الزواج للخاطب والمخطوبة، ويكون صادرًا من مستشفى معتمد، والتأكد من رضا المخطوبة وموافقتها على النكاح، وذلك بسؤال المأذون شخصيًا لها عن موافقتها، وعن شروطها، ومعرفة مقدار الصداق، وهل هو مقبوض أو غير مقبوض، ومقدار الصداق المعجل والمؤجل، وإحضار صك الطلاق الأصل للمرأة المطلقة، والتأكد من انتهاء العدة، وعدم مراجعتها من زوجها الأول، وإحضار صك الوكالة الأصل إذا كان عقد النكاح يجرى بوكالة من الولي أو الخاطب، ويتأكد من أن الوكيل مخول بالتزويج، وإحضار صك حصر الورثة الأصل للمرأة المتوفى والدها أو المتوفى عنها زوجه.

شروط الرخصة

أوضح المأذون الشرعي، صالح علي، أن هناك شروطًا وضعتها وزارة العدل حتى يستطيع المستفيد الحصول على ترخيص، وهي أن يكون سعودي الجنسية، وحسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكومًا عليه بجريمة مخلة بالدين أو الشرف ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل، ولائقًا صحيًا وسليم الحواس، وأن يكون حاصلا على شهادة جامعية في العلوم الشرعية، وأن يجتاز امتحانًا تحريريًا تعده الإدارة المختصة.

- 5 سنوات لرخصة مأذون الأنكحة قابلة للتجديد.

- لا يمكن الحصول على الرخصة لمن لا يحمل مؤهلا جامعيًا شرعيًا.

- يمكن للمأذون الذي سبق له العمل في هذه المهنة ممن لا يحمل مؤهلا جامعيًا شرعيًا تجديد الرخصة، ويتعهد المأذون بتوفير المؤهل الجامعي الشرعي للتجديد مرة أخرى.

- التجديد يقدم قبل انتهاء الرخصة بمدة لا تزيد على 180 يومًا ولا تقل عن 90 يومُا عبر بوابة ناجز.

- إذا انتهت رخصة المأذون ولم يتم تجديدها يقدم طلب إعادة قيد عبر بوابة ناجز.