وتصدر صندوق الاستثمارات العامة صناديق الثروة السيادية بالعالم مدفوعا بإستراتيجيته الاستثمارية، والثقة في اسمه، والوعي بعلامته التجارية، وكونه حافزا للتقدم حسب ما أشار تقرير Brand Finance.
ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة الاسم التجاري الوحيد الأكثر قيمة بين صناديق الثروة السيادية في العالم بقيمة 1.1 مليار دولار ومن بين جميع شركات AM، احتلت المرتبة السادسة في قيمة العلامة التجارية إلى نسبة الأصول الخاضعة للإدارة.
العلامة التجارية للصندوق
وتفوقت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة من حيث القيمة في مؤشرات فرعية عديدة بينها «الوعي بالعلامة التجارية» والذي يقيس مدى معرفة الجمهور بالعلامة، و«الهدف» والذي يقيس المعرفة بأسس الاستثمار ومداه الزمني مع أخذ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالاعتبار، إلى جانب «الالتزام بالنمو الإيجابي» والبعيد المدى، كما احتلت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة المرتبة السادسة عالمياً، من حيث نسبة الأصول التي يديرها إلى قيمة علامته التجارية، ما يتجاوز المتوسط العالمي بمقدار كبير، وحلّ الصندوق كذلك في المركز الثاني بين الصناديق السيادية في معيار «قوة العلامة التجارية»، حاصلاً على 62.1 نقطة مع تصنيف A+.
تقييم العلامة التجارية
ويساعد تقييم العلامة التجارية الشركات على فهم قيمة علاماتها التجارية وسبل مساهمتها في القيمة الإجمالية للشركة، ما يسهم في دعم عملية صنع القرار حول إستراتيجيات التسويق والعلامات التجارية، ويوفر معيارا للأداء المستقبلي، وقوة العلامة التجارية تقيس فعالية أداء العلامة التجارية وتأثيرها على أصحاب المصلحة والنتائج المالية بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل جذب المستثمرين وتأمين التمويل، أو جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام.
النظرة للصندوق
وأشارت الدراسة إلى أن من شملتهم الدراسة أعربوا عن نظرة إيجابية لصندوق الاستثمارات العامة في قدرته على استقطاب أفضل الكفاءات العالمية، وامتلاكه إستراتيجية استثمارية مبتكرة، وأكد المشاركون في الدراسة أن صندوق الاستثمارات العامة جدير بالثقة ويعمل كمحفز لتعزيز النمو والتطور، ويمثل تصنيف قوة العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة تأكيد وشهادة على جودة منظومة أعماله ومعاييره وتوجهاته، كما أظهر الاستطلاع تمتع العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة بجاذبية وقوة عالية لدى فئة الشباب، وتشمل الدراسة قياس الوعي، والمعرفة، والتأييد، وآراء الأفراد، ومستوى الأداء، والكفاءة والأهداف الجاري العمل لتحقيقها.
قيمة أصول الصندوق
ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة مستثمرا عالميا تصل قيمة أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 930 مليار دولار ما يعادل 3.5 ترليونات ريال، ويعمل على صناعة وتطوير قطاعات الأعمال والفرص الجديدة التي من شأنها المساهمة في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي، كما أن صندوق الاستثمارات العامة مستثمر نشط ومحرك رئيس للتحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ومنذ العام 2017 أطلق الصندوق 94 شركة جديدة، وساهم بتوفير أكثر من 644 ألف فرصة عمل على المستوى المحلي.
أبرز النتائج التي حققها الصندوق ضمن الدراسة
- الأول عالميا: كصاحب العلامة التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية بقيمة بلغت 1.1 مليار دولار.
- الثاني عالميا: بين الصناديق السيادية في معيار «قوة العلامة التجارية»، حاصلاً على 62.1 نقطة مع تصنيف A+.
- السادس عالميا: من حيث نسبة الأصول التي يديرها إلى قيمة علامته التجارية
- العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة تفوقت من حيث القيمة في مؤشرات فرعية عديدة:
- الوعي بالعلامة التجارية: يقيس مدى معرفة الجمهور بالعلامة
- الهدف: يقيس المعرفة بأسس الاستثمار ومداه الزمني مع أخذ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالاعتبار
- الالتزام بالنمو الإيجابي البعيد المدى.
العلامات التجارية لأعلى الصناديق السيادية بالعالم:
1- صندوق الاستثمارات العامة – السعودية
2- صندوق التقاعد الحكومي – النرويج
3- شركة الصين للاستثمار- الصين
4- صندوق جي آي سي- سنغافورة
5- صندوق الودائع والأمانات - فرنسا
6- جهاز أبو ظبي للاستثمار - الإمارات
7- محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ- الصين
8- الهيئة العامة للاستثمار - الكويت
9- تيماسيك القابضة - سنغافورة
10- جهاز قطر للاستثمار - قطر