وبغية إحكام سيطرتهم وتحكمهم، أنشأ سائقو السطحات في كل منطقة عمل لهم قروبات واتس آب يتفقون عبرها على السعر الذي يحددونه حسب رغبتهم، وبلا ضوابط، وبما يضمن ما يشبه اتفاقهم جميعا على سعر متقارب، وبالتالي اضطرار قائد المركبة المتعطلة للرضوخ للسعر الذي وضعوه بعد أن يتلمس أنه سعر غير قابل للتخفيض.
ويمارس سائقو السطحات هذا السلوك في ظل ضمانهم غياب الرقابة على أعمالهم، وفي ظل احتياج أصحاب المركبات المتعطلة إلى ضرورة نقلها بالسعر المعروض بعد أن يتلمسوا أن أسعار جميع السطحات شبه متطابقة نتيجة الاتفاق.
تجربة شخصية
يشير عبدالعزيز اليامي إلى أن مركبته تعطلت على طريق جدة مكة السريع، وأن سائق سطحة يعمل لحسابه الخاص عرض عليه نقل مركبته إلى جدة مقابل 800 ريال.
وقال «شعرت أن السعر مبالغ فيه، فطلبت سطحة أخرى، لكنني لاحظت أن المقابل المطلوب لا يختلف عن السابق، وبعد سؤال أكثر من سائق سطحة أدركت أن العملية منظمة من قبل هؤلاء السائقين».
وأضاف «انتظرت أكثر من ساعتين حتى أحصل على سعر أقل، وبعد عدة محاولات عثرت على سائق سطحة قبل وبعد مفاوضات أن ينقل مركبتي مقابل 150 ريالا».
وأكمل «أكد لي سائق السطحة أن السائقين يتواصلون مع بعضهم بعضا غبر قروب واتس آب به، يتم الإعلان فيه عن أن هناك مركبة معطلة يتم تحديد موقعها، ويتفق السائقون على تحديد مقابل نقلها بمبلغ معين، ولا يخرج أي منهم عن هذا السعر إلا بحدود ضيقة جدا جدا، ولا تكاد تذكر».
وواصل «أكد صاحب السطحة أن الأمر أقرب للاستغلال، وأنه نتيجة لهذا قرر الخروج من القربات والعمل منفردا دون الانضمام إليها».
تعميم في قروبات
من جهته، أكد جميل فالح أنه «حين يختلف سائق سطحة مع قائد مركبة على السعر المطلوب، يبادر فورا إلى تعميم الأمر على قروبات السطحات، وهنا يرفض كثيرون تقديم خدمة النقل لقائد المركبة المعني، أو يطلبون منه السعر الذي طلبه السائق الأول وحتى أغلى منه قليلا».
وأضاف «من المفترض على هيئة النقل أن تمنع العمالة من العمل في السطحات لحسابهم الخاص، وأن يكون العمل على السطحات عبر شركات فقط يتم التعامل معها نظاميا، وبأسعار موحدة حسب الموقع والمسافة، وأن تكون بالعداد مثلما يحدث مع سائقي سيارات الأجرة، وفي حال الاحتياج لهم تكون هناك خدمة عملاء يتم التواصل معها».
عمالة وسعوديون
أشار محمد العمر إلى أن هناك ما يشبه الاتفاق بين سائقي السطحات على تقاسم المناطق، فكل موقع قد تسيطر عليه عمالة أو حتى سائقون سعوديون يعملون لحسابهم الخاص، وقال «من المفترض أن تكون السطحات تابعة لشركات، وأن يكون عملها وفق لائحة محددة لتنظيم إجراءاتها، وأن تكون هناك منصة إلكترونية تتابع وتقيّم خدماتها، ويتم محاسبة المقصرين ومن يستغل حاجة أصحاب المركبات برفع الأسعار إلى حدود مبالغ فيها، كما لا بد من وضع تنظيم لعملية تحديد تسعيرة نقل المركبات».
تجربة مرهقة
تروي مها الحربي تجربتها مع سائقي السطحات في المدينة المنورة، وتقول «تعرضت لحادث مروري وتعطلت مركبتي، وطلبت سطحة لنقل المركبة إلى الصناعية، لكن سائق السطحة طلب مني مبلغ 1000 ريال لنقلها».
وأضافت «كان موقع الحادثة قريبًا من الصناعية، ولذا استغربت طلبه، وبعد مفاوضات رفض أن يعدّل طلبه، وبعد مرور ساعة وجدت سائق سطحة أخرى، لكنه طلب مني 1100 ريال، واضطررت حينئذ للقبول».
وأكملت «ما يحدث هو استغلال، وفرض لأسعار لا منطقية ومبالغ فيها جدًا، ولا بد أن يخضع الأمر لتنظيم يحدد تسعيرة النقل، ويلزم سائقي السطحات، ويوقف التلاعب الذي يمارسه هؤلاء السائقون».
تكتل واتفاق
يشير أبو أحمد، وهو صاحب سطحة إلى أن «سائقي السطحات يتكلتون عبر قروبات الواتس آب وأنهم يستخدمونها لتحديد الأسعار ويلتزمون بتلك الأسعار بغرض الحصول على أعلى دخل».
ويوضح «كنت أعمل في طريق الطائف السيل الكبير، وأنقل العربات المتعطلة بأسعار معقولة، لكنني صادفت هجومًا كبيرًا من سائقي السطحات الذين كانوا يعترضون على الأسعار التي أطلبها، ويطالبونني بالالتزام بـ«سعر القروب» المتداول بينهم».
ويضيف «ابتعادي عن تلك القروبات جعلني أكثر حرية في اختيار الأسعار التي أطلبها».
لكن الأمر لا يبدو دومًا ورديًا، فالقروبات ليست فقط لتحديد الأسعار، بل يتبادل خلالها سائقو السطحات المعلومات عن موقع سيارة متعطلة أو أكثر، وهنا يتجه القريب منها للمكان، ويمكن لأي سائق صادف سيارة متعطلة خلال نقله لسيارة أخرى أن يبلغ عبر القروب عن السيارة المتعطلة التي لم تجد بعد من ينقلها خصوصًا حين يدرك أنه لن يستطيع العودة إليها بعد أن يفرغ من نقل السيارة التي يحملها.
شركات تشغيل سطحات
اعتمدت هيئة النقل هوية جديدة للمركبات المستخدمة في نشاط السيارات التي تعمل في نقل المركبات «السطحات»، وتضمن ذلك اللون الموحد والعلامات والبيانات المطلوب وضعها على المركبة التي تعمل في هذا النشاط بهدف تطوير الخدمة المقدمة للمستفيدين وتعزيز متطلبات السلامة خلال عمليات النقل.
وجزم مشتغلون في شركات للسطحات أن شركاتهم تلتزم بآلية واضحة لتحديد الأسعار، لكن الأمر لا ينطبق على من يعمل على سطحة لحسابه الخاص، موضحين أن «التلاعب في الأسعار ورفعها يأتي من سائقي السطحات الذين يعملون لحسابهم الخاص، حيث لا توجد آلية محددة وملزمة لهم، وهم يبادرون بالتالي إلى التلاعب بتلك الأسعار واستغلال حاجة أصحاب المركبات».
وأشار هؤلاء المشتغلون في الشركات إلى أن أسعار نقل المركبات في شركاتهم تحسب حسب مسافة الكيلومترات التي يتوجب قطعها، وكمثال أشاروا إلى أن نقل مركبة من جدة إلى نجران يكلف 600 ريال ومن جدة إلى المدينة 400 ريال، ومن جدة إلى مكة 150 ريالا، ومن جدة إلى أبها 450 ريالا، ومن جدة إلى الطائف 200 ريال.
تنظيم وسحب
يوضح الخبير في السلامة المرورية والوقاية من الحوادث عبدالله شاكر أن عمل السطحات المخصصة لنقل المركبات تشوبه العشوائية، مشددًا على الحاجة إلى تنظيم يرتب ويحدد تسعيرة النقل حسب المسافة بالكيلو متر، بحيث يمنع سائقي تلك السطحات من رفع الأسعار بلا ضوابط.
وقال «نتساءل جميعًا متى يتم تنظيم عملية تسعيرة السطحات»، وأضاف «وضعت هيئة النقل الهوية الجديدة في نشاط نقل السيارات وسحب المركبات على كافة العاملين في النشاط بهدف تعزيز تغطية وأداء وكفاءة خدمات النقل وتحسين الوضع التنافسي للخدمات».
واشترطت هيئة النقل من خلال وثيقة النقل لمن يعمل على حسابه الخاص في نقل المركبات أن يقوم بإصدار وثيقة نقل لكل عملية سحب يقوم بها، ويجب أن تكون وثيقة النقل باسم المرسل له، ويقوم الناقل بتزويد صاحب المركبة بنسخة منها، مع احتفاظه بنسخة أخرى داخل المركبة مع ذكر المعلومات بالكامل للسيارة وصاحبها، ومن ضمن الاشتراطات الحصول على بطاقة تشغيل للنقل أو السحب للحساب الخاص ووجود سجل تجاري للمنشأة ساري المفعول، وأن يكون لون مركبة النقل أو السحب وفقًا لما يتم اعتماده من الهيئة، وأن يكون نظام النقل أو السحب المستخدم في المركبة مطابقًا للمواصفات المعتمدة من الهيئة، وألا تزيد سعة مركبة النقل عن نقل سيارتين (2) كحد أقصى، مع تجهيز مركبة النقل أو السحب بمتطلبات السلامة المعتمدة، وأن تكون رخصة سير مركبة النقل أو السحب سارية المفعول، وأن تكون مملوكة للمنشأة أو الفرد السعودي بشكل مباشر أو من خلال عقود التأجير التمويلي على أن تكون المنشأة أو الفرد مستخدمًا فعليًا، مع سريان شهادة الفحص الفني الدوري لمركبة النقل أو السحب، وفقًا لنظام المرور ولائحته التنفيذية.
وثيقة التأمين
يؤكد شاكر أن من ضمن الاشتراطات الجديدة سريان وثيقة التأمين على مركبة النقل أو السحب بما يغطي المسؤولية المدنية تجاه الغير، على أن تكون صادرة من قبل إحدى شركات التأمين المرخص لها بالعمل في المملكة، والارتباط بمنصة الهيئة الإلكترونية، والارتباط بأي أنظمة إلكترونية تحددها الهيئة. ولا بد أن يستوفي الشخص جميع متطلبات إصدار بطاقة التشغيل، خلال فترة (90 يومًا) من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغيًا، وتصدر بطاقة التشغيل للنقل الخاص لكل مركبة نقل أو سحب وفق النموذج المعتمد لدى الهيئة بعد سداد المقابل المالي والغرامات المالية (إن وجدت)، وتكون لمدة سنة واحدة كحد أقصى.