تعريف بكتاب الرازي (مفاتيح الغيب): لكتاب الرازي اسمان (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب)، والهدف من تفسيره كان:
1- الدفاع عن القرآن، والاستشهاد بالعلوم والمعارف.
.2-الدفاع عن العقيدة والوقوف في وجه الملحدين والماديين ورد الشبهات والمطاعن.
.3-انتزاع زعامة التفسير من المعتزلة الذين تزعموا التفاسير العقلية فترة من الزمن مثل كبارهم ومنهم الجبائي، والأصم، والأصفهاني، والجشمي، والقاضي عبد الجبار، والزمخشري. ونجح في إبطال استدلالاتهم بالآيات فلم يظهر بعدهم مفسرون معتزلة مشهورون
4-بيان التناسق بين السور والآيات وتحقيق الوحدة الموضوعية للقرأن.
5-التوسع في التفسير البياني للقرأن والتطبيق العملي.وكان له مصادر كثيرة ومنها تفسير الزمخشري (للبيان اللغوي) وتفسير أبي مسلم الأصفهاني، وتفسير الأصم، وتفسير الجبائي، وتفسير علي الرماني، وتفسير معاني القرآن للزجاج، وأحكام القرآن للجصاص الحنفي، وتفسير القرآن لأبن جرير الطبري.
وأخذ من تفاسيره كل من: البيضاوي، وأبو حيان الأندلسي، والقمي، والنيسابوري، والألوسي، ومحمد رشيد رضا. وقال عنه الدكتور محسن عبدالحميد أن الرازي كان ذروة المحاولة العقلية لفهم القرآن.
منهج الرازي في التفسير:
كان منهج الرازي هو التفسير بالرأي المحمود، فهو رائد هذه المدرسة، واسند على تفسير ابن جرير الطبري كموسوعته للأقوال بالمأثور في التفسير إلى جوار التفسير الأثري. ومن ثم كان تفسير الرازي موسوعة للتفسير العقلي. ويقول الدكتور محمد حسين الذهبي أن الرازي كان يكثر من الاستطراد في العلوم الرياضية والطبيعية، وغيرها من العلوم الحادثة في الملة على ما كانت عليه في عهده، كما كان يعرض كثيرا لأقوال الفلاسفة بالرد والتنفيذ، وإن كان يصوغ أدلته في مباحث الإلهيات على نمط استدلالاتهم العقلية. كما إنه لا تمر عليه فرصة دون أن يعرض لمذهب المعتزلة بالرد على أقوالهم. ولا يكاد يمر بآية من آيات الأحكام إلا ويذكر مذاهب الفقهاء فيها، مع ترويجه للمذهب الشافعي بالأدلة والبراهين. لذك كان يستطرد في المسائل الأصولية والمسائل النحوية والبلاغية، وإن كان لا يتوسع في ذلك توسعه في مسائل العلوم الكونية والرياضية. وباختصار فتفسيره العلمي كان موسوعة في علم الكلام وفي علوم الكون والطبيعة.
ويظهر أن الرازي كان مولعا بالاستنباط والاستطراد في تفسيره مادام يجد صلة بين المستنبط إليه وبين اللفظ القرآني. يتبع