قالت وزارة الزراعة اليابانية إنه عثر على أرز به مستويات إشعاع تتجاوز معايير السلامة في اليابان للمرة الأولى منذ وقوع زلزال مارس وموجات المد البحري العاتية (تسونامي) التي تسببت في أسوأ كارثة نووية في العالم منذ 25 عاما.

وجرت مراقبة عملية حصاد الأرز في اليابان في الخريف عن كثب بالقرب من موقع الحادث النووي في فوكوشيما شمال شرق اليابان بعد اكتشاف مستويات مفرطة من الإشعاع في الخضراوات واللحوم والمأكولات البحرية في المنطقة.

وقال مسؤول بوزارة الزراعة اكتشفنا أن المحاصيل المحصودة في مزارع الأرز في فوكوشيما تحتوي على 630 بيكريل من السيزيوم المشع للكيلوجرام الواحد مقارنة بالحد الأقصى الذي تفرضه الحكومة البالغ 500 بيكريل. وتابع "حتى الآن عثر على أرز به مستويات إشعاع تتجاوز 100 بيكريل (لكل كيلوجرام) فقط في 0.8% مما يربو على 3000 نقطة متابعة." وأضاف المسؤول أنه طلب من المزارعين الذين زرعوا هذا الأرز، والمزارعين بالقرب من مدينة فوكوشيما التي تبعد 60 كيلومترا إلى الشمال الغربي من المحطة النووية المعطوبة عدم شحن أرزهم. وتابع قوله "ستبحث الوزارة جنبا إلى جنب مع مقاطعة فوكوشيما أسباب ارتفاع مستويات الإشعاع في هذا الموقع تحديدا."