في الوقت الذي تجاوز فيه حجم سوق تقنية المعلومات في المملكة التوقعات السابقة بعد أن بلغ حوالي 166 مليار ريال، حسب أحدث بيانات هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بعد أن كانت التوقعات الاقتصادية تشير لبلوغ هذا السوق 103 مليارات ريال في 2025، تفوقت المنازل في استخدام الإنترنت مقارنة بأماكن العمل وذلك بنسبة الضعف تقريبًا، وذلك حسب ما أكده تقرير هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لعام 2023، والذي أشار إلى أن نسبة استخدام الإنترنت في العمل بلغت 43.4 %، مقابل 84.7 % في المنزل، و72 % أثناء التنقل.

وتجاوز المعدل اليومي لاستخدام الأشخاص الإنترنت الـ7 ساعات بنسبة 52 %، فيما جاءت أوقات الذروة من الساعة 9 إلى 11 مساء خلال اليوم.

وسجل يوم الجمعة ذروة الاستخدام خلال أيام الأسبوع. وكانت الهيئة قد رصدت ديسمبر كشهر الذروة ضمن شهور العام. ارتفاع رقمي


رصد التقرير مدى التقدم في جودة خدمات الإنترنت واعتمادية البنية التحتية الرقمية لاستمرارية النمو، وأبان أن انتشار الإنترنت في المملكة ارتفع في 2023 ليصل إلى 99 % بزيادة عن 2022 والذي وصل انتشار الإنترنت فيه إلى 98.6 %، فيما سجل 2021 98.1 %.

المناطق الأعلى

لفت التقرير إلى أن الشباب من فئة 25 إلى 29 عامًا هم الأكثر استخدامًا للإنترنت بنسبة كاملة. وعلى مستوى المناطق حظيت المناطق الشمالية بالنسب الأعلى في استخدام الإنترنت، وتشمل حائل والجوف بذات النسبة البالغة 99.7 %، تليها الرياض والحدود الشمالية بنسبة 99.4 %، ثم الشرقية بنسبة 99.2 %.

التطبيقات أولا

وعن أبرز الأنشطة المستخدمة بالترتيب جاء نشاط تحميل البرامج والتطبيقات أولا بنسبة 62.2 % في استخدام الانترنت، ويليه شراء السلع والخدمات الافتراضية بنسبة 75.1 % بينما حلت متابعة الأخبار والمدونات ثالثا بـ54.8 % وحل تحميل الألعاب والأفلام والصور رابعًا بنسبة مقاربة 53.8 %

قوقل يتسيد

رغم شهرة السناب شات إلا أنه لم يحظ باهتمام عال في زيارته واستخدامه أمام المواقع الأخرى التي استقطبت النسب الأعلى من المتابعات خلال العام الماضي 2023، فقد حقق محرك البحث قوقل السيادة بحصوله على المركز الأول في قائمة المواقع الأكثر زيارة في المملكة، ثم اليوتيوب وبعدهما منصة x والفيس بوك والتيك توك تواليا.

النساء يتفوقن

وبحسب الإحصائيات لمستوى استخدام الخدمات الإلكترونية أبان التقرير أن السيدات احتللن النسب الأعلى في استخدام الخدمات البنكية الإلكترونية، والتسوق عبر الإنترنت، بينما جاء استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية بنسبة أعلى تصل إلى 95.5 % وتقدم في استخدامه الرجال، يليه استخدام الخدمات الإلكترونية البنكية 73.6 % والتسوق عبر الإنترنت 63.7 % وتفوقت فيه النساء بنسب الاستخدام الأعلى.