تسبب عطل في نظام البصمة بمطارات الرياض وجدة والدمام، صباح أمس، في تأخير دخول 1950 مسافرا وصلوا المملكة. وتكدس الركاب في صالات القدوم الدولية، فيما لم تتأثر إجراءات دخول مواطني دول الخليج، وكذلك القادمين بنظام تأشيرة الخروج والعودة.
تسبب عطل في نظام البصمة التابع لإدارة الجوازات في مطارات الرياض و جدة و الدمام صباح أمس، بتأخير وتعطيل إجراءات الدخول لـ1950 مسافرا يدخلون المملكة لأول مرة، مما تسبب بازدحام في صالات القدوم الدولية من قبل الركاب المقبلين إلى المملكة على الرحلات الدولية، فيما لم تتأثر إجراءات دخول مواطني دول الخليج، وكذلك المقبلون بنظام تأشيرة الخروج والعودة.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري لـ"الوطن"، أن العطل بدأ فجر أمس وتم إصلاحه بعد ظهر اليوم نفسه، وقال إن صالة القدوم الدولية بمطار الملك خالد الدولي شهدت ازدحاماً من قبل الركاب المقبلين وعددهم 820 راكبا، إثر تعطل نظام البصمة التابع لإدارة الجوازات بالمطار الخاص بالقدوم مما نتج عنه تأخير في إنهاء إجراءات الركاب المقبلين للمملكة لأول مرة بتأشيرات دخول جديدة، بينما لم تتأثر إجراءات المقبلين من مواطني دول مجلس التعاون أو أولئك المقبلين بتأشيرات خروج وعودة.
وأضاف أن العطل أدى إلى تعطيل إجراءات دخول ما يقارب 300 راكب معظمهم من العاملات المنزليات المقبلات بتأشيرات جديدة لأول مرة، وكذلك الذين قدموا بتأشيرات زيارة في صالة القدوم بالصالة الجنوبية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وكذلك تعثر إنهاء إجراءات ما يقارب 30 راكبا في الصالة الشمالية للسبب نفسه، مبينا أن إدارة المطار لجأت إلى اتخاذ حل عاجل تمثل في إدخال البيانات يدويا إلى أن عاد النظام للعمل وأنهيت إجراءات دخول الركاب بعد الظهر.
وبين الخيبري أن مطار الملك فهد الدولي بالدمام واجه المشكلة نفسها، غير أن الأمور بدأت بالعودة إلى طبيعتها مع ظهر أمس بالعودة إلى التسجيل الورقي إلى أن انتهت المشكلة نهائيا، مشيرا إلى أن عدد المسافرين الذين تعطلوا حوالي 800 راكب في مطار الدمام.
وأكد أن الهيئة ممثلة في إدارة المطارات الثلاثة نسقت مباشرة مع إدارة الجوازات والإدارات ذات العلاقة بهدف إيجاد حل عاجل لإنهاء إجراءات الركاب تسهيلا لهم وخاصة أن البعض منهم مقبل من رحلات طويلة، لتلافي زيادة الازدحام في ظل تواصل الرحلات الدولية المنتظمة.
وأشار إلى أن إدارات المطارات الثلاثة أمنت وجبات غذائية إلى جانب المرطبات للركاب وتنظيم حركتهم وهيأت المكان المناسب لهم وتوزيعهم على مساحات أكبر تخفيفا عليهم، كما عملت إدارة الجوازات فور تعطل النظام على إيجاد الحل العاجل والبديل لإنهاء إجراءات دخولهم قبل ظهر أمس، وقد كان للإجراءات التي اتخذت في حينها من قبل الجهات المعنية بالمطار الأثر الجيد في نفوس الركاب وهم ينهون إجراءات دخولهم.
ومن جانبه، أوضح مدير عام مطار الملك فهد الدولي بالدمام المهندس خالد بن خليل المزعل لـ"الوطن" أمس، أن نظام البصمة بدأ عمله ببطء شديد عصر أول من أمس ثم تعطل كلياً عند الساعة الثانية من فجر أمس, واستمر حتى الثانية ظهر أمس, ليعود بعدها للعمل مرة أخرى ولكن بصورة بطيئة.
وأضاف المزعل, أن عدد الركاب الذين علقوا في مطار الدمام بلغ نحو 800 مسافر على متن 11 رحلة دولية مقبلة من عدة دول، مضيفا أن معظم المسافرين المقبلين من الجنسيات الأوروبية والآسيوية.
"الوطن" كانت حاضرة ورصدت تكدس المسافرين أمام "كاونترات" مطار الملك فهد الدولي بالدمام.
وانتقد مصدر في مطار الملك فهد الدولي – فضل عدم ذكر اسمه- في تصريح الى "الوطن" أمس، موقف إدارة الجوازات بالمنطقة الشرقية فيما يخص إنهاء إجراءات الركاب، مبينا أن المطار يعاني من نقص الأفراد لإنهاء معاملات الركاب, وعدم شغل جميع المنصات بموظفين لإنجاز العمل دون تكدس وإلغاء انتظار المسافرين, وكذلك تعطل نظام البصمة بين الحين والآخر.
وأضاف المصدر أن ذلك يؤثر على قدرة المطار على المنافسة مع المطارات الدولية, واستقطاب شركات طيران أجنبية تُسير رحلاتها من وإلى المطار، وجعله مطاراً تجارياً.