قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأسبوع الماضي إنه سئم التعامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإنه يراه كذابا.

أدلى ساركوزي بهذا التصريح خلال حديث خاص مع أوباما أثناء قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة كان بمنطقة الريفييرا الفرنسية وتمكن عدد محدود من الصحفيين الحاضرين من سماعه لكنهم لم ينشروه في بادئ الأمر.

وقال ساركوزي لأوباما خلال الحديث الذي اتسم بالصراحة "لا يمكنني تحمل نتنياهو.. إنه كذاب". وذلك بعد أن عاتب أوباما نظيره الفرنسي لمساندة الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وكان مراسل لرويترز من بين الصحفيين الحاضرين ويمكنه تأكيد مدى صحة هذه التصريحات التي نقلها موقع فرنسي على الانترنت اليوم.

وقال أوباما إنه مضطر للتعامل بشكل مستمر مع نتنياهو حتى وإن كان ساركوزي قد سئم منه وذلك طبقا لترجمة مترجم فرنسي خلال هذا الحديث.

وتقدم الفلسطينيون بطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى جانب منظمة اليونسكو التي تتخذ من باريس مقرا.

وأيدت فرنسا طلب العضوية في اليونسكو وحصل الفلسطينيون على أغلبية الأصوات لكنها قالت في الأسبوع الماضي إنها ستمتنع في حالة التصويت على عضوية الأمم المتحدة وهو ما تعهدت واشنطن باستخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلته. وتحث باريس وواشنطن الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف محادثات السلام .