اعتمدت وزارة الثقافة، نحو 48 مقررًا دراسيًا في الحقيبة التدريبية والخطة «الأكاديمية» الدراسية، لأول برنامج بدرجة دبلوم في تخصص الموسيقى بمعهد عال في المنطقة الشرقية «الدمام»، ومن المزمع انطلاقة البرنامج خلال الأيام القلية المقبلة، بإجمالي 110 ساعات موزعة على 4 فصول دراسية «عامين دراسيين»، واختبارات «شفاهية، كتابية، تطبيقية».

التكنولوجيات الحديثة

أبانت المدير التنفيذي للمعهد آمنة بو خمسين أن شهادة البرنامج معتمدة في مجال الموسيقى، والعلوم الموسيقية، وتعادل مختلف الشهادات العليا في جامعات المملكة، مؤكدة أن البرنامج يهدف إلى بناء جيل جديد من الشباب يحمل أدوات التذوّق الموسيقي وآداب الاستماع للثقافات الموسيقية للحضارات الأخرى ومحاولة فهمها، ومناقشة محتواها، ومحاولة الاستفادة من عناصرها إبداعيّا، وذلك من خلال إعداده علميا وتطبيقيّا في مختلف الأنشطة الموسيقية المعتمدة في التعليم الموسيقي المتخصّص، وتمكينه من استغلال أدوات التكنولوجيّات الحديثة على المستوى البيداغوجي والمعرفي في مرحلة أولى، ثمّ على مستوى الإنتاج السّمعي والسّمعي-البصري في مرحلة ثانية، حتّى يتأقلم تكوينه الموسيقي مع مقتضيات العصر الراهن، علاوة على إعداد كفاءات شبابية متشبّعة بانتمائها الموسيقي المحلّي والإقليمي والكوني عموما، على اعتبار أنّ مجال الموسيقى هو مجال حوار الحضارات والشعوب التي تنهل ثقافاتها بعضها من بعض، لتبليغ الخطاب الموسيقي بأدوات «بلاغية» موسيقية قادرة على اختراق كل الآفاق انطلاقا من محلّيتها الخالصة.


الفصل الأول (11 مقررًا)

مقامات الموسيقى العربية (1)، القراءة الغنائية العربية (1)، القراءة الغنائية الغربية (1)، القراءة الإيقاعية (1)، النظريات الموسيقية (1)، الإملاء الموسيقي (1)، تاريخ الموسيقى (1)، فلسفة الموسيقى (1)، آلة الاختصاص (1)، آلة اختيارية (1)، العزف الجماعي (1).

الفصل الثاني (11 مقررًا)

مقامات الموسيقى العربية (2)، القراءة الغنائية العربية (2)، القراءة الغنائية الغربية (2)، القراءة الإيقاعية (2)، النظريات الموسيقية (2)، الإملاء الموسيقي (2)، تاريخ الموسيقى (2)، فلسفة الموسيقى (2)، آلة الاختصاص (2)، آلة اختيارية (2)، العزف الجماعي (2).

الفصل الثالث (13 مقررًا)

مقامات الموسيقى العربية (3)، القراءة الغنائية العربية (3)، القراءة الغنائية الغربية (3)، القراءة الإيقاعية (3)، النظريات الموسيقية (3)، التدوين الموسيقي (1)، قوالب الموسيقى العربية والغربية (1)، تحليل موسيقى عربية (1)، تاريخ الموسيقى (3)، آلة الاختصاص (3)، آلة اختيارية (3)، مبادئ التلحين الموسيقي عبر الحاسوب (1)، العزف الجماعي (3).

الفصل الرابع (13 مقررًا)

مقامات الموسيقى العربية (4)، القراءة الغنائية العربية (4)، القراءة الغنائية الغربية (4)، القراءة الإيقاعية (4)، النظريات الموسيقية (4)، التدوين الموسيقي (2)، قوالب الموسيقى العربية والغربية (2)، تحليل موسيقى عربية (2)، تاريخ الموسيقى (4)، آلة الاختصاص (4)، آلة اختيارية (4)، مبادئ التلحين الموسيقي عبر الحاسوب (2)، العزف الجماعي (4).

أهداف البرنامج

01 - تأهيل مدرّسين متخصصين في الموسيقى والعلوم الموسيقية لتدريس أكثر ما يمكن من المقررات التي تنتمي للحقل الموسيقى، ما يهمّ الموسيقى العربية، وكذلك الغربية بالمدارس والمدارس الثانوية.

02 - دعوة انخراط المواطن السعودي في المجال الموسيقي العلمي والعملي بتشجيعه على اكتشاف ودعم مواهب أبنائه في الموسيقى.

03 - ربط المجتمع بتراثه الموسيقي من جهة، وبالواقع الموسيقي العالمي المعاصر من جهة أخرى تحقيقا للتعارف الكوني والمواطنة العالمية.

04 - إعداد جيل من العازفين المثقفين على المستوى الموسيقي النظري.