استنفرت فرق البحث والكلاب للعثور على القتلى بعد حرائق الغابات الشرسة في ماوي، وحذر حاكم هاواي من العثور على عشرات القتلى، حيث جابت فرق البحث والإنقاذ الأحياء شارعًا تلو الآخر واستعدت لتمشيط المباني التي حرقتها ألسنة اللهب التي كانت تسرع على بعد ميل في الدقيقة.

وتعد الحرائق التي اجتاحت معظم مدينة لاهاينا التاريخية، هي بالفعل الأكثر دموية في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن، حيث تسببت في مقتل 96 شخصًا. ولم يتم احتواء حريقين بالكامل حتى الآن، وفقًا لتحديث من مقاطعة ماوي.

وقال الحاكم جوش جرين: «نحن مستعدون للعديد من القصص المأساوية». «سيجدون ما بين 10 إلى 20 شخصًا يوميًا، على الأرجح، حتى ينتهون. وربما يستغرق الأمر 10 أيام. ومن المستحيل التخمين حقًا».


استعادة الخدمات

ومع استعادة خدمة الهاتف الخلوي ببطء، قال جرين إن عدد الأشخاص المفقودين انخفض إلى حوالي 1300 من أكثر من 2000.

مشيرا إلى عشرين كلبًا وعشرات الأشخاص يشقون طريقهم عبر الكتل التي تحولت إلى رماد.

وقال جون بيليتيير قائد شرطة ماوي إن مثل هذه الأطقم غطت %3 فقط من منطقة البحث.

تدمير المباني

ودمر الحريق الذي اجتاح مدينة لاهاينا التي يعود تاريخها إلى قرون قبل أسبوع كل مبنى تقريبًا في البلدة التي يبلغ عدد سكانها 13000 نسمة، تاركا شبكة من الأنقاض الرمادية محصورة بين المحيط الأزرق والمنحدرات الخضراء المورقة. وتم احتواء هذا الحريق بنسبة %85، وفقًا للمقاطعة، بينما تم احتواء حريق Upcountry بنسبة %60.

وقال جرين عن لاهاينا: «لم يتبق سوى القليل»، مضيفًا أن «القيمة المقدرة بـ 5.6 مليارات دولار قد اختفت».

وحتى في حالة تراجع الحريق، حذرت السلطات من احتمال بقاء المنتجات الثاوية السامة، بما في ذلك في مياه الشرب، بعد أن أطلق اللهب أبخرة سامة. والكثير من الناس ليس لديهم ببساطة منزل يعودون إليه - لذلك تخطط السلطات لإيوائهم في الفنادق وإيجارات الإجازات.

سبب الحريق

ويجري التحقيق في سبب اندلاع حرائق الغابات، وقال جرين إن السلطات ستدرس أيضا ردها وفي وقت لاحق. قبل اندلاع الحريق في لاهاينا، فشل مسؤولو مقاطعة ماوي أيضًا في تنشيط صفارات الإنذار التي كانت ستحذر جميع السكان وتعتمد بدلاً من ذلك على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

وبسبب صيف جاف ورياح قوية من إعصار عابر، تسابق اللهب على جزيرة ماوي وفقًا لما ذكره جرين.

وقال: «مع هذه الأنواع من الرياح ودرجات حرارة تصل إلى 1000 درجة، سيكون من السهل فهم كل الصور التي ستشاهدها في النهاية».

فالحرائق هي أخطر كارثة طبيعية في هاواي منذ عقود، متجاوزة تسونامي عام 1960 الذي أودى بحياة 61 شخصًا. كما أنها تجاوزت حريق عام 2018 في شمال كاليفورنيا الذي خلف 85 قتيلاً ودمر بلدة بارادايس.