أثارت هجمة روسيا الأخيرة الاتهامات باستهداف عمال الإنقاذ، وفقا لمسؤولين أوكرانيين، والتي نفذتها عبر صواريخ إسكندر وسط بوكروفسك، الواقعة في منطقة دونيتسك الشرقية التي تحتلها روسيا جزئيًا. وقد ارتفع عدد القتلى بالهجوم الصاروخي الروسي الذي استهدف مباني سكنية في منطقة وسط مدينة أوكرانية إلى سبعة.

وقال حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو إن القتلى في الضربات التي وقعت في مدينة بوكروفسك هم خمسة مدنيين ومنقذ وجندي. كما أصيب العشرات، معظمهم من ضباط الشرطة وعمال الطوارئ والجنود الذين هرعوا إلى مكان الحادث، لمساعدة السكان.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية أنها قصفت مركز قيادة للجيش الأوكراني في بوكروفسك. لكن لا يمكن التحقق من مزاعم أي من الجانبين بشكل مستقل.


إزالة الانقاض

لا تزال طواقم الطوارئ تزيل الأنقاض من مكان الحادث، والتي أثرت بها صواريخ إسكندر التي تتمتع بنظام توجيه متطور يزيد من دقتها في غضون 40 دقيقة من بعضها البعض، بحسب كيريلينكو.

ووجهت روسيا منذ بداية الحرب نيرانها وصواريخها إلى المكان نفسه الذي قصفته، وغالبًا ما أصابت عمال الطوارئ الذين انتشروا في الموقع. إنه تكتيك عسكري.

وقال إيفان فييفسكي، رئيس الشرطة الوطنية الأوكرانية: «كل الشرطة كانوا هناك، وبذلوا جهودهم، لإنقاذ الناس بعد الضربة الأولى. كانوا يعلمون أن الجرحى كانوا تحت الأنقاض. كانوا بحاجة إلى الرد، والحفر، والاسترداد، والإنقاذ. لكن ضرب العدو عمدا في المرة الثانية».

وكان من بين المصابين فولوديمير نيكولين، وهو شرطي في الأصل من مدينة ماريوبول الساحلية التي تحتلها روسيا الآن.

وعند وصوله إلى مكان الحادث بعد الضربة الصاروخية الأولى، أصيب نيكولين في الضربة الثانية عندما اخترقت شظية صاروخ رئته اليسرى ويده اليسرى.

مثل الآخرين، تم نقل نيكولين إلى مستشفى في المدينة. لكن كان هناك الكثير من الجرحى لدرجة أنه كان لا يزال ينتظر الجراحة، وتم نقله لاحقًا إلى مستشفى في دنيبرو، حيث كان من المقرر أن يخضع لعملية جراحية لإزالة الشظية.

سيناريو روسي

وصف رئيس إدارة مدينة بوكروفسك، سيرهي دوبرياك، الهجمات على بوكروفسك بأنها «سيناريو روسي نموذجي: 30-40 دقيقة بين الصواريخ،

وعندما يأتي رجال الإنقاذ، لإنقاذ حياة الناس، يصل صاروخ آخر». وقال، في تعليق بالفيديو لوسائل إعلام محلية، إن عدد الضحايا يزداد.

وأوضح كيريلينكو، حاكم المنطقة، أن 12 مبنى متعدد الطوابق تضررت في بوكروفسك، بالإضافة إلى فندق وصيدلية ومتجرين ومقهيين.

في غضون ذلك، أسفر هجوم الليلة الماضية على بلدة كروهلياكيفكا، شمال شرق منطقة خاركيف، عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين، حسبما قال الحاكم أوليه سينيهوبوف.

ولفت مكتب الرئاسة الأوكرانية إلى أن روسيا ألقت أربع قنابل موجهة على قرية بالقرب من كوبيانسك في منطقة خاركيف، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين.

وأضافت أن رجال الإنقاذ تعرضوا في وقت لاحق لإطلاق النار، وأصيب اثنان منهم.



قصف متكرر


قصفت الصواريخ والطائرات دون طيار والمدفعية الروسية بشكل متكرر مناطق مدنية في الحرب.

يقول الكرملين إن قواته تستهدف فقط الأصول العسكرية، ويدعي أن الأضرار الأخرى ناجمة عن حطام أسلحة الدفاع الجوي الأوكرانية.