أبقت السلطات الصينية في العاصمة بكين وخبي اليوم، حالة الإنذار والتأهب عند أعلى مستوى؛ لمواجهة الظروف الجوية السائدة، مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة.

وأصدرت الأرصاد الجوية في بكين الإنذار باللون الأحمر لمواجهة العواصف المطيرة اليوم، وحذرت من هطول أمطار غزيرة تبدأ منذ صباح اليوم وحتى صباح غدٍ الثلاثاء.

وحسب أحدث البيانات فقد بلغ متوسط هطول الأمطار في بكين 157.8 ملم، فيما تجاوز الحد الأقصى لهطول الأمطار 538 ملم في قرية بحي فانغشان في ضواحي بكين. وأثرت العواصف على حركة 275 خطاً للحافلات تديرها شركة بكين للنقل العام، بينما علقت الخدمات في العديد من خطوط القطارات في مناطق الضواحي.


وأبقت مقاطعة خبي المجاورة أيضاً أعلى مستويات الإنذار لمواجهة العواصف المطيرة، والسيطرة على الفيضانات، وتجنب حدوث تشبعات بالمياه استجابة لهطول الأمطار الغزيرة. وتوقعت الأرصاد الصينية استمرار الطقس العاصف اليوم في أجزاء من تشانغجياكو، وتشنغده، وتانغشان، وباودينغ، ومنطقة شيونغآن الجديدة، ولانغفانغ، وشيجياتشوانغ حاضرة المقاطعة، مع احتمال هطول أمطار تراكمية بـ250 ملم في بعض المناطق.

كما قامت مقاطعة تشجيانغ الواقعة شرقي الصين بتنشيط الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع في الساعة 6 مساء الأحد الماضي مع اقتراب الإعصار خانون من الساحل الشرقي، وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يضرب المد العاصفي المناطق الساحلية في تشجيانغ من اليوم إلى يوم الخميس المقبل بسبب تأثير الإعصار مع ارتفاع المد على طول بعض أجزاء الساحل إلى أعلى من مستوى الإنذار. الجدير بالذكر أن مديرية الأرصاد الجوية الصينية قد أصدرت منذ الأمس إنذارات لمواجهة الكوارث الثانوية المحتملة للأمطار مثل السيول الجبلية والانزلاقات الطينية والانهيارات الأرضية وتشبع الأراضي بالمياه في المناطق الحضرية والريفية بالمدن الساحلية والمناطق الشمالية.