ارتفع مؤشر استهلاك المحتوى الأدبي المسموع والمقروء في منصة «الأدب في كل مكان» إلى 86 ألف مستهلك حول المملكة حسب تقرير أصدرته وزارة الثقافة تناول ما تم تحقيقه في الجانب الثقافي في العام الماضي.

و«الأدب في كل مكان» مبادرة أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة لتوفير المحتوى الأدبي لجميع أفراد المجتمع في الأماكن العامة وصالات الانتظار، عبر وسائل مسموعة ومقروءة، تستند إلى عامل الاستدامة وتخدم القطاعين الخاص وغير الربحي.

وبين التقرير أن وزارة الثقافة أصدرت 402 منحة لترجمة الكتب من وإلى العربية، وترجمة ونشر 138 كتابا، وترجمة 6 دوريات أكاديمية، و30 مجلة، و90 مقالة، ورصد وتحديث 5574 عنوان كتاب في المرصد السعودي للترجمة.

وفي إطار الاهتمام بالكتب والترجمات، تم تخريج 20 مشروع دار نشر، وتوقيع 145 اتفاقية مع دور نشر وجهات مهتمة بالترجمة، لدعم الرصد والتوثيق في مجال الترجمة.

أهداف ثقافية

بين التقرير أن الوزارة حققت جملة من المنجزات المؤثرة في المجال الثقافي ضمن جهودها في تحقيق الركائز الرئيسة لجعل الثقافة نمطا للحياة، والإسهام في تعزيز مكانة المملكة الدولية، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي.

وعملت الوزراة على تحقيق عدة أهداف منها النهوض بالقطاع الثقافي، ودعم وتمكين الإنتاج الثقافي المحلي، وإثراء حياة المجتمع بالأنشطة والفعاليات، وتعزيز الثقافة كنمط حياة.

واشتملت منجزات الوزارة خلال العام الفائت على إطلاق مهرجان القهوة السعودية، واعتماد هيئة فنون الطهي للطبق الوطني (الجريش، والمقشوس، والحلوى الوطنية)، واعتماد يوم التأسيس، وتنظيم مهرجان درب زبيدة، وإقامة مهرجان شفت 22، وتقديم فن الجداريات، وإطلاق فعالية سوق المزارعين في جدة والخبر، وتفعيل سوق الرمان للمزارعين في الخبر، وتوزيع 201 لافتة حول المملكة، وتوثيق فنون الطهي في نطاقي الوصفات والأبحاث في 12 منطقة.

وفي إطار المنجز الثقافي أيضًا، تصدرت المناطق الجنوبية توثيق فنون الطهي في نطاق الكتب وذلك من أصل 8 مناطق هي عسير، وجازان، ونجران، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، ومكة المكرمة.

وبلغت عناصر فنون الطهي المسجلة في إرشيف العناصر المهددة بالاندثار 60 عنصرًا بالتعاون مع منظمة سلوفوود العالمية، وتمثيل المملكة في 9 محافل ومهرجانات عالمية خاصة بقطاع الطهي، كما تم توفير 550 منحة داخلية في فنون الطهي.

2750 موقعا

فاقت مواقع التراث العمراني المواقع الأثرية التي تم تسجيلها في سجلات التراث الوطني، حيث بلغت مواقع التراث العمراني 2750 موقع تراث عمراني، مقابل 422 موقعا أثريا.

وتم تسجيل وتصنيف 1412 مبنى في سجلات التراث العمراني وسط مدينة الرياض.

تراخيص حرفيةبلغ إجمالي تراخيص الممارس الحرفي المصدرة 630 ترخيصًا للحرفيين والحرفيات، وأبرز 825 حرفيًا وحرفية الحرف اليدوية، ونشروا الوعي بها، من خلال المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية.

أفلام وصناعة

عملت وزارة الثقافة على إنتاج عدد من الأفلام، منها 3 أفلام دولية أنتجت في المملكة، كما تم تدريب 1450 متدربًا في صناعة الأفلام.

86 ألف مستهلك للمحتوى الأدبي

402 منحة لترجمة الكتب

5574 كتابا تم رصدها وتحديثها

2750 موقع تراث عمراني

825 حرفيا ينشرون الوعي بالحرف اليدوية