أكد مساعد الرئيس العام لشؤون الأرصاد والمركز الوطني للأرصاد والبيئة الدكتور سعد محلفي، أنه لا توجد مؤشرات أو دلائل على هطول أمطار غزيرة أو سيول جارفة أو فيضانات خلال موسم الحج الحالي وفترة عيد الأضحى على مكة المكرمة وجدة والمشاعر المقدسة، مضيفا أن الفترة التي تلي العيد لا يمكن إعطاء توقعات حولها، معللاً ذلك بأن علم الأرصاد عالميا لا يعطي توقعات دقيقة لفترة تتجاوز 12 يوما، كما أن مدة التوقعات كلما زادت قلت دقتها.

وقال محلفي إن علم التوقعات الفصلية هو علم جديد وتوقعاته غير دقيقة حاليا، ويحتاج لفترة طويلة ولجهود دولية لتكون توقعاته مؤكدة، مشيرا إلى أن الأرصاد ركبت 40 محطة رصد آلية على امتداد الساحل الغربي من المملكة ضمن مشروع نظام الإنذار المبكر، مع التركيز حاليا على المنطقة الغربية لحساسية موسم الحج فيما ستركب باقي المحطات على مستوى المملكة في الفترة القريبة المقبلة.

وحذر محلفي خلال مؤتمر صحفي عقدته الرئاسة بمناسبة قرب دخول موسم الحج في مقر الرئاسة بجدة أول من أمس، من تكاثر البعوض وانتشاره نتيجة استقرار الأجواء، وبسبب "الحميات" القادمة من القرن الأفريقي وباكستان والهند نتيجة الأمطار التي هطلت عليهم خلال الفترات الماضية، داعيا لأخذ الحيطة والحذر نتيجة ذلك.

ونفى ما تداولته المواقع الإلكترونية عن تقارير المراصد العالمية حول الأجواء في السعودية وهطول أمطار غزيرة عليها، مشيرا إلى أنه لا يوجد هناك في التقارير ما يثبت أي شيء من الإشاعات التي أطلقت حول أمطار غزيرة وسيول جارفة. كما أشار إلى أن البحر الأحمر يمر بفترة انتقالية تؤدي إلى ظواهر مناخية متقلبة، كما حدث العام الماضي والذي قبله وتسبب في أمطار غزيرة على جدة.

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي للرئاسة حسين القحطاني، أن فريقا إعلاميا متخصصا سيغطي أحوال الطقس أولا بأول خلال موسم الحج، ويعمل على تفعيل التواصل مع كافة وسائل الإعلام لإمدادها بكل ما تريده، والإجابة عن أي استفسارات تتعلق بأجواء المشاعر طوال فترة الحج.