لاحظت أن مظاهر توديع السنة الدراسية طالها ما طالها مثل غيرها من تغير واكب المتغيرات المختلفة.. هذا التغير يمكن أن يضم تحت جناح التحول الاجتماعي الذي يستهويني جدًا ملاحظة كل تفاصيله..
ما بين «أمس» جيل عشناه وبين «يوم» جيل يعيشه أبناؤنا لاحظت فرقًا كبيرًا في التغير الذي مسح بيده على ثقافة الفرح بشكل عام.. والتي قد يكون التعبير عنها بشكل خاص في المنظومة التعليمية من خلال احتفالات التخرج التي كانت «شبة» معدومة فيما مضى لتصبح «شبه» واجبة في حاضرنا اليوم.. وما بين احتفالات الأمس واليوم فرق شاسع يطال أدق تفاصيل الحياة، سواء كان ذلك داخل أسوار الصروح التعليمية.. أو الحياة داخل محيط الأسرة ، وكذلك المجتمع الأكبر الذي رأينا أثره من خلال امتلاء أماكن الترفية بالخريجين خاصة من الفتيات وأسرهم التي تزينت المطاعم ومنصات التواصل وغيرها بهم.. وبمظاهر ابتهاجهم بأرواب وقبعات التخرج الأنيقة والتي تعبر عن المناسبة.. والتي نكاد نراها تنطق فرحا بهم.
من قبل.. كانت احتفالات التخرج مقتصرة على المراحل الدراسية المتقدمة بضوابط رسميتها وجمودها تبهت الوان الفرح بها.. أما الآن فاحتفالات التخرج تبدأ من مرحلة رياض الأطفال وصولًا إلى المرحلة الجامعية، باستعدادات وتجهيزات مبهجة ورائعة تجعل للنجاح طعم مختلف، وللفرح ألوان زاهية.. هذا التحول الذي أتى كجزء متفرع من التغير الشامل الذي وضع بصمته على كل المجالات أثرًا إيجابيًا في مفهومنا للفرح.. والصورة الذهنية التي ارتبطت به.. فمن قبل كان هناك مأخذ اجتماعي سلبي يطال المحتفلين بالفرح خارج نطاق الدائرة الأسرية الضيقة.. أما الآن فالفرح أصبح عامًا بمشاركة شبه مجتمعية يتشارك فيها الجميع من خلال ابتكارات تجارية تعزز الشعور بالسعادة، وكذلك من خلال المشاركة العامة في نشر مظاهر البهجة لتكون من ضمن المحتوى المقدم بوسائل التواصل الاجتماعي.
من قبل.. كانت هناك شبه عزلة تفصل فعاليات الفرح ومظاهر الاحتفال به داخل المدارس والجامعات، وحتى داخل الأسرة الواحدة، حيث كانت هناك احتفالات مفصولة خاصة بالأبناء وأخرى للبنات داخل المنشئة التعليمة، وداخل نطاق الأسرة أيضًا.. أما الآن فالأم لا تحرم من حضور حفل تخرج ابنها ولا الأب يحرم من فرحة حضوره حفل تخرج ابنته في كثير من المدارس أو الجامعات.. كما أننا أصبحنا نرى فرح الأسرة مجتمعة مع بعضها كوالدين مع الأبناء في الحياة الاجتماعية من خلال المطاعم والمقاهي وأماكن الاحتفالات والترفيه.. فرح الأب والأم بأبنائهما وفرح الإخوة ببعضهم أصبحنا نراه ونفرح لمقاطعه التي تنشر في مواقع التواصل.. وهذا من الآثار الإيجابية للتحولات الاجتماعية التي سيكون لها بالتأكيد أثر كبير في إعادة ربط العلاقات داخل الأسرة الواحدة برباط متين من حب ومشاعر وتماسك بين أفرادها
ولكن كما أن لكل شيء جوانب إيجابية وأخرى سلبية علينا أن نحذر من نسيان خصائص كل مرحلة من المراحل العمرية ونحن نحتفل بخريجينا.. فالطفولة لها حقها وما يناسبها، وللمراهقة خصائصها وما يصلح لها، وللمرحلة الجامعية تقديرها بما يليق بها.. فليت فعاليات حفلات التخرج تختلف باختلاف طبيعة المرحلة العمرية لتكون مظاهره مناسبة لها ليكون تأثيرها أبلغ فرحًا.
ولو عدنا لإيجابيات الفرح بعد ذلك الفاصل السريع لسلبيات عابرة.. سنلاحظ أن هذا التغير ما هو إلا أحد نتائج التحول الفكري من خلال تحسين الصورة الذهنية للفرح الذي كنا نخافه كثيرًا لعقود مضت عشناها ونحن نستكثر السعادة على أنفسنا ونحاسبها على الوصول لأعمق مناطقها لدرجة أننا كنا بعد كل ضحك غزير السعادة نقول «كفانا الله شر هذا الضحك». ولكننا الآن وبفضل الله ثم تحولاتنا المدروسة بعناية وحكمة، فتح لنا ألف باب وباب لفرح مستحق، له إيجابياته الكثيرة، ومنافعة التي لها بلا شك أثر فعال في تحسين جودة الحياة
ومع قرب مصافحتنا للإجازة الصيفية.. أتمنى أن تكون عطلة سعيدة على طلابنا وأولياء أمورهم وكذلك معلمي ومعلمات وإداريي جميع المراحل الدراسية.. مبروك لكل الناجحين وكل عام دراسي وأنتم بخير.