وافق الرئيس العام لهيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، على برنامج الهيئة خلال موسم الحج للعام الحالي، الذي تضمن بدء التحضير والجاهزية للموسم من خلال تكليف الأمانة العامة للحج والعمرة بالهيئة بتوفيركافة الإمكانات البشرية والمادية لتحقيق مشاركة فاعلة ومتميزة للهيئة خلال الموسم.

وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للحج بالهيئة أحمد ريان باريّان، أن برنامج الهيئة خلال الحج تضمن تجهيزوتوفير مراكز الإسعاف الثابتة والموسمية وتوسيع انتشارها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية وعلى جميع الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك توفيرالفرق الإسعافية المؤهلة من الأطباء والفنيين والسائقين وسيارات الإسعاف المجهزة بأحدث التجهيزات وتوفير الخدمات المساندة لها من حيث توفيرغرف العمليات المجهزة بأحدث الأنظمة المتبعة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة لتجهيز مشاركة أسطول الإسعاف الجوي السعودي التابع للهيئة من طواقم الطيارين ومساعديهم والأطباء وفنيي الإسعاف الجوي والخدمات الأرضية التي تتطلبها هذه الخدمة من المهندسين والفنيين.

وأشار إلى أن البرنامج تضمن تشكيل اللجان العاملة بالموسم وتتمثل في لجنة الإدارة الطبية والشؤون الفنية التي تعنى بوضع خطط تقديم الخدمة الطبية الإسعافية وتنفيذها وتوفيرالمستلزمات الإسعافية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ولجنة الخدمات المساندة التي تعنى بأعمال المساندة المطلوبة للجان الفنية والطبية العاملة في الميدان لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية، واللجان الأخرى كالاتصالات والنقل والإعداد والتجهيز لمواقع العمل والاستقبال.

ولفت باريّان إلى أن الهيئة حرصت على الاستعانة بطائرات الإسعاف الجوي السعودي خلال موسم الحج لتقدم خدمة الإسعاف الجوي وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة من خلال تحديد مواقع المهابط لتلك الطائرات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات الطبية الإسعافية لضيوف الرحمن بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

وأكد أن أمانة الحج بالهيئة استعدت لموسم الحج من خلال 393 مركزإسعاف بجميع مناطق المملكة تخدم حجاج بيت الله الحرام، كما يبلغ عدد المسعفين الذين سيشاركون في خدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام أكثر من 1319 مسعفاً و385 سائقاً رسمياً و113 سائقاً مؤقتاً و359 سيارة إسعاف إضافة إلى 126 طبيبا.

وعلى صعيد المراكز المؤقتة قال باريّان إنه جرى تجهيز 111 مركزاً إسعافياً مؤقتاً على الطرق السريعة في جميع مناطق المملكة التي يمر بها حجاج بيت الله الحرام حيث بلغ عدد المراكز بمنطقة مكة المكرمة 87 مركزاً وبمنطقة المدينة المنورة 9 مراكز وبمنطقة الرياض مركزين وبالمنطقة الشرقية مركزين وبمنطقة الحدود الشمالية مركزين وبمنطقة القصيم مركز وبمنطقة تبوك مركزين وبمنطقة عسير مركزين وبمنطقة جازان مركز وبمنطقة نجران مركز وبمنطقة الجوف مركزين، فيما بلغ عدد العاملين في المراكز الموسمية أكثر من 97 مسعفاً و10 سائقين رسميين إضافة إلى 29 سائقاً مؤقتاً كما أن عدد سيارات الإسعاف بالمراكز المؤقتة بلغ 37 سيارة.




.. ويستعين بـ 500 متطوع ومتطوعة

 


جدة: سامية العيسى

أوضح أمين عام لجنة الحج بهيئة الهلال الأحمرالسعودي الدكتور خالد الحبشي، أن الخطة التي اعتمدتها الهيئة لموسم حج هذا العام ركزت على زيادة القوى العاملة إلى 120 فني إسعاف و30 طبيبا من مختلف التخصصات، يشاركهم 500 متطوع من أصحاب التخصصات الطبية "رجال ونساء"، وزعوا على 30 موقعاً حددت بناء على ملاحظات العام الماضي، منها 10 مواقع داخل صحن الحرم و10 مواقع داخل الأروقة "الأدوار" و10 داخل ساحات الحرم الرئيسة. وجهزت تلك المواقع بكامل المعدات الطبية اللازمة والاتصالات اللاسلكية للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحديد المهام والمسؤوليات وعلى رأسها إدارة الدفاع المدني لتشكيل الفرق الراجلة المكونة من طبيب وفني وستة متطوعين وأربعة من رجال الدفاع المدني.

وأضاف الحبشي أن الخطة ركزت كذلك على التطوير في الأداء الفعلي للعاملين في الميدان وتلبية الاحتياج التشغيلي للعاصمة المقدسة والمشاعر بما يكفل توفير الخدمات الطبية الإسعافية العاجلة. وقال إن 30 دراجة نارية ستشارك في الحج، وهي مجهزة طبيا ولاسلكيا ويعمل عليها فنيو طوارئ وأطباء يتمركزون في عدد من المناطق الهامة بالمشاعر المقدسة.