أكد المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أن إعلان تشكيل الحكومة السودانية ذات القاعدة العريضة سيتم قبل حلول عيد الأضحى المبارك. وقال أمين الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحزب إبراهيم غندور إن استمرار الحوار مع القوى السياسية المعنية سيستكمل خلال اليومين القادمين توطئة لإعلان الحكومة.

إلى ذلك اختتم أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زيارته للخرطوم التي شارك خلالها في احتفالات افتتاح الطريق القاري الذي يربط بين السودان وإريتريا، وأشاد في تصريحات صحفية بالعلاقات التي تربط بين السودان وقطر، داعياً إلى تطويرها في شتى المجالات. كما امتدح التطور في العلاقات بين السودان وإريتريا قائلاً إنها تنتقل إلى مرحلة أعمق وأرحب من التعاون والتنسيق والانفتاح والحوار القائم على قواعد المصالح المشتركة والوعي بأهمية التنسيق الإقليمي بمنطقة القرن الإفريقي.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الصينية وقوفها إلى جانب السودان وعزمها مساعدته على تخطي الظروف الاقتصادية التي يمر بها بسبب انفصال الجنوب، مشيرة إلى وضعها خطة إسعافية اقتصادية عاجلة للمساعدة، وقال المبعوث الصيني ليو قوي "لن نتخلى عن السودان في ظروفه الراهنة، وسنعمل كل ما في وسعنا لاستعادة اقتصاد الخرطوم"، لافتاً لاعتزام شركات صينية كبرى الاستثمار في مجالي الزراعة والصناعة في القريب العاجل. وأكد المبعوث قيام شركات نفطية على المدى البعيد باستكشافات النفط في عدد من مناطق السودان.