لا أعلم إن كانت العشر الأواخر في رمضان هي ما تدخل علينا أم نحن من ندخل العشر الأواخر؟ يبدو لي أن واقعية حالة الاستعداد لهذا الحدث تتجلى في سلوك الشخص كاختبار لحالة الانسجام مع الأجواء الروحانية والاجتهادات التعبدية، وحالة تطور نتيجة الصيام كنتيجة وسبب بعد مرور عشرين يومًا من الصيام، وقياس نتيجة هذه العبادة (الصيام) على سلوك الإنسان، خاصة أن العشرة أيام هذه هي أيضًا مرحلة استعداد وتجهيز لعيد الفطر المبارك وإجازة لمعظم الموظفين، لذلك من الطبيعي جدًا أن تزدحم الأسواق والمطاعم والشوارع، ومن هنا يبدأ عند البعض انفصال الحالة الروحانية عن واقع الحياة أو استغلالها والتمظهر بها للقفز برشاقة عند حواجز الحياة.

ذهبت للتسوق خلال هذه الأيام كثيرًا، وفي إحدى المرات بينما أنا في طريقي للنزول من السيارة إلى المركز التجاري مر رجل وخلفه عدد من أسرته، أغلبهن نساء وبنات وهو مكفهر وغاضب وفي حالة «حلطمة» تظهر على حبات المسبحة التي يفركها بغضب بين أصابعه. في البدء قلت في نفسي ربما قد تكون الحالة المادية هي السبب حتى بدأ يكرر اللهم استرنا واستر حريمنا وهو متأزم وفي حرج من نفسه حتى أن أحد المارين انتبه له وقدم له موعظة (البنات عار وسترهن أجر كان الله في عونك وكتب أجرك) فهدأ غيظه وتغيرت نظراته وتنهد في صبر بعد أن ذكره الواعظ بأنه في العشر الأواخر من رمضان وأن أجره مضاعف، وافترقنا بعد ذلك المشهد في زحام السوق، كل إلى حاجته ودخلت بعدها لمحل آخر وإذ بالبائعة تكرر كل دقيقتين أو ثلاث رجاءها بعدم طرح الملابس على الأرض ومشقة رفع الملابس عليها من الأرض، كل خمس دقائق خلال دوامها الرمضاني، ولكن دون جدوى، وفي آخر مشهد أثناء تسوقي كانت الكارثة أعظم في طابور المحاسبة الذي يخترق كل ثانية إذا ما تنبه الواقف فيه لما يحدث خلاله، في الأول يكون الاختراق للتجاوز أو شراء قطعة من جانب الطابور، وما أن تغمض عينك إلا ومخترق الطابور بيده الفاتورة وقد تجاوز من تجاوز وانصرف مع الباب مرددًا أثناءها «اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا..!».

هكذا تمر الأيام في العشر الأواخر عند بعض المتمظهرين أو المستغلين للدين. طبيعي أن نغضب من سوء التنظيم أو من اختلال ميزانية الشراء أو من تزاحم ارتباطاتنا الشخصية أو من ازدحام الشوارع فما نحن إلا بشر، لكن ما أعنيه ويكرره الكثير في نفسه حيال تلك المشاهد بقول (هذا وإحنا في رمضان) هو نتيجة عبادة الثلثين الأولين من شهر رمضان من صيام وعبادة وشكر وأثرها في الثلث الأخير أو العشر الأواخر من الشهر الكريم كنتيجة من استشعار مراقبة الله وتجديد الإيمان وتحقيق التوازن والاعتدال بتجربة الشعور بحاجة الفقير والمسكين أو بتدريب النفس على الصبر وتهذيبها على الرضا والقناعة ما أمكن، وحقيقة التعاطي مع دخولنا للعشر أم دخولها علينا.