اختتمت منظمة اليونسكو منتدى اليونسكو للشباب لهذا العام الذي استضافته في مقرها بباريس، في الفترة ما بين 17 إلى 20 من أكتوبر الحالي، جمعت فيه مندوبي الشباب وممثلي المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الدولية، إلى جانب العديد من الأكاديميين والمتخصصين، وذلك لمناقشة وتبادل الأفكار حول المحاور الرئيسية للمنتدى.

وتركز الموضوع الرئيس للمنتدى حول دور الشباب في عملية تغيير العالم، وذلك عبر مناقشة موضوعات فرعية للعنوان الرئيسي يأتي في مقدمتها: المواطنون في العمل: الشباب في الحياة، مكافحة استبعاد الشباب، وحماية الضعفاء ومقاومة العنف، كسر الحواجز من خلال توفير فرص العمل.

خلاصة ما توصل إليه المنتدى تضمنه هيئة تقرير نهائي صاغه الشباب المشاركون، وسيعرض على ممثلي الحكومات الوطنية في الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو المقرر عقدها بمقر المنظمة بدءا من غد حتى العاشر من نوفمبر المقبل.

يشار إلى أن اليونسكو تهدف إلى المساعدة في تمكين الشباب والتواصل معهم، والاستجابة لتوقعاتهم وأفكارهم، وتعزيز المهارات المفيدة وطويلة الأمد. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تسعى المنظمة إلى:

ـ مشاركة الشابات والشبان في اليونسكو وشبكاتها المختلفة والمنظمات الشريكة، لفتح الفرص للجميع للاستماع إلى الحوار والدخول فيه.

ـ الشراكة بين اليونسكو وشبكات الشباب والمنظمات، لاستطلاع وجهات النظر وأولوياتها، والتعاون معها في إقامة مشاريع وبرامج في مجالات اختصاص المنظمة.

ـ دمج اهتمامات الشباب وقضاياهم في جداول أعمال السياسات للدول الأعضاء في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال، من أجل خلق مساحات وفرص لتمكين الشباب ومنح الاعتراف والوضوح والمصداقية لمساهماتهم.