تحت شعار "لتكن حياتك وردية" شاركت (70) فتاة وسيدة في برنامج توعوي عن أضرار سرطان عنق الرحم، بمقر الندوة العالمية بالعاصمة المقدسة.

رعت البرنامج الأميرة سارة بنت فيصل بن سعود، وتضمنت الفقرات محاضرة ألقتها أخصائية النساء والولادة بالمجمع الطبي بمكة الدكتورة أحلام الصومعي حيث تحدثت عن المرض وعلاجه وسبل الوقاية منه، واصفة (سرطان عنق الرحم) بأنه فيروس الورم الحليمي الذي يصيب (80%) من النساء حول العالم، وأنه ثاني أكثر السرطانات شيوعاً بين النساء، وسبب رئيسي لوفيات النساء في العالم إلى جانب سرطاني الثدي والرئة.

وعن مراحل تطور هذا المرض، أوضحت الدكتورة الصومعي أنه يبدأ في الانتشار من سطح عنق الرحم حتى يشمل كامل الحوض، وبينت أن من أهم أعراضه حدوث النزيف غير الطبيعي عند المرأة، وآلام في منطقة الحوض، ولفتت إلى ضرورة التنبّه إلى هذه الأعراض، لكسب الوقت في التشخيص المبكر للحصول على أفضل النتائج من استجابة للعلاج والحد من انتشار المرض.

وأكدت الصومعي على أهمية الوقاية من هذا المرض بالتطعيم الذي أصبح في متناول الجميع، وأشارت إلى أهمية الكشف الدوري وعمل التحاليل اللازمة، محذّرة من تهاون المرأة في ذلك الإجراء الوقائي الهام، ومشددة على أن عدم الكشف الدوري يعد السبب الرئيس لتطور وانتشار هذه الأمراض، في حين أن الكشف المبكر يؤدي – إلى نسبة شفاء من المرض تقارب (99%).