دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سورية إلى "وقف فوري لكل عمليات التوغل" التي تقوم بها قواتها في الأراضي اللبنانية، معبرا عن قلقه من أن تثير التطورات في سورية "مزيدا من التوتر" في لبنان. وقال في تقرير إلى مجلس الأمن أمس "أنا أشجب بقوة عمليات التوغل والمداهمة التي تقوم بها القوات الأمنية السورية في المدن والقرى اللبنانية والتي نتج عنها قتلى وجرحى". وأضاف "أدعو الحكومة السورية إلى وقف فوري لكل عمليات التوغل هذه وإلى احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه".

وأشار في تقريره إلى "عدم حصول أي تقدم" في مسألة ترسيم الحدود اللبنانية السورية، مضيفا أن "تحديد وترسيم الحدود اللبنانية يبقيان عنصرا أساسيا من أجل ضمان سيادة البلد وسلامة أراضيه. كما أنها خطوة أساسية من أجل ضبط الحدود".

إلى ذلك أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت موافقة الحكومة السورية على استقبال اللجنة الوزارية العربية التي شكلها مجلس الجامعة العربية بشأن الأوضاع فى سورية برئاسة قطر الأربعاء المقبل.

ميدانيا أفاد ناشط حقوقي أن اشتباكات "عنيفة" وقعت أمس بين الجيش السوري ومسلحين يعتقد أنهم جنود "منشقون" عنه في إحدى قرى ريف حمص، مما أسفر عن مقتل "الكثير" من الجنود وجرح آخرين، حسب ما أعلن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن.