تأثير قلم الحمرة (Lipstick Affect):
مصطلح اخترعه رئيس مجلس إدارة شركة إستيل ودر للتجميل، حينما لاحظ ارتفاع مبيعات أحمر الشفاه بنسبة %11 خلال الأزمة الاقتصادية عام 2001، حيث اكتشف أن هناك علاقة عكسية بين الأزمة الاقتصادية ومبيعات قلم أحمر الشفاه، لأنه عند الأزمات الاقتصادية يتم إلغاء خطط الإجازات والسفر وشراء سيارات ومنازل جديدة (توفير الفواتير الضخمة والاتجاه إلى المنتجات الفاخرة ذات التكلفة المنخفضة)، وذلك لكي يتمكن البشر من إسعاد أنفسهم بأقل تكلفة بسبب الظروف المالية الصعبة التي يمر بها اقتصاد بلد ما.
تأثير الفراشة (Butterfly Affect):
يقال إنه لو هزت فراشة جناحيها في سنغافورا فإنه سيحدث تسونامي في نيويورك، والمقصد أن هناك أحداثا بسيطة نتساهل بها أو لا نعير لها بالاً قد تقود إلى كوارث أو أمور عظيمة بسببها، (لا تعتقد ولا تستخف بالأحداث البسيطة الصغيرة فقد تكون عواقبها عظيمة وكبيرة سلباً أو إيجاباً)، ومثال على ذلك، لو أهان رئيس شركة أحد الموظفين أمام زملائه الآخرين مما سبب الحرج للموظف، فقدم - الموظف - استقالته غضبا من الإهانة، وهذا دفع اثنين من الموظفين لتقديم الاستقالة، وأسس الثلاثة شركة جديدة بقطاع وعمل شركتهم السابقة نفسه، وأصبحوا ينافسونها في السوق بسبب خبرتهم وقلة التكاليف لديهم وسهولة اتخاذ القرار ومعرفة مزايا وعيوب شركتهم السابقة، مما أدى إلى إفلاس الشركة الأولى، ومن أمثلتها الإيجابية الاستثمار شهرياً بجزء %5 من الراتب فبعد 5 سنوات سيصبح لدى الشخص ثروة ومبلغا كبيرا يستطيع استخدامه والاستفادة منه.
مؤشر بيغ ماك (Big Mac Index):
المقصود به سعر وجبة بيق ماك من مطاعم مكدونالدز، والهدف منه قياس القدرة الشرائية لعملة الدول (مكدونالدز متواجد في حوالي 120 دولة حول العالم)، فسعر الوجبة يوضح قيمة المال في تلك الدولة من ناحية غلاء الأسعار والقوة الشرائية للعملة لأن الوجبة، يدخل في قيمتها سعر المواد الأولية والإيجار والعمالة وغيرها، مما يجعل قيمتها تعكس مؤشر الغلاء في البلد، ومثال على ذلك وجبة ماك في سويسرا بـ 6.8 دولارات، بينما تجدها في أوكرانيا 1.64 دولا، وهذا يكشف غلاء تكلفة المعيشة في سويسرا وانخفاضها في أوكرانيا.
يتبع.....