أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون الحج عبدالقادر بن محمد الجبرتي لـ"الوطن"، أن 20 ألف وظيفة موسمية متوفرة للسعوديين في موسم الحج. وقال إن شركات ومؤسسات حجاج الداخل تدار بالكامل من قبل سعوديين، كون النظام لا يسمح بتشغيل غير السعوديين في هذه المكاتب، لإتاحة فرص عمل للشباب السعودي. وأشار إلى أن هناك 240 شركة ومؤسسة حج وعمرة مسجلة لدى وزارة الحج، وكل مؤسسة لديها ما يعادل 4 فروع بالمملكة، وكل فرع به ما لا يقل عن 5 موظفين سعوديين، لتتوفر بذلك 5 آلاف وظيفة مكتبية.

وأضاف الجبرتي أن الوظائف الميدانية لمؤسسات الحج من حراس أمن ومشرفين في المشاعر المقدسة تقتصر أيضا على السعوديين، ويبلغ عددها 10 آلاف وظيفة، إضافة إلى 5 آلاف وظيفة لمرشدي حافلات الحجاج.

وشدد على أن شركات ومؤسسات الحج هي بمثابة حاضنات كبيرة لتدريب الشباب السعوديين على آليات تقديم الخدمة المشرفة لضيوف الرحمن، مؤكدا أن الشباب أثبتوا نجاحهم في هذا الدور بعد أن كانت معظم هذه الوظائف مشغولة بغير السعوديين في أوقات سابقة.

وطالب الجبرتي وزير الحج بالتدخل لسرعة إنهاء إجراءات تسليم مواقع مخيمات حجاج الداخل في مشعري مزدلفة وعرفات إلى مؤسسات وشركات الطوافة، لضمان الاستعداد المبكر وتقديم خدمة متميزة للحجاج، وكذلك إعادة النظر في المساحة المخصصة للحاج داخل مخيمات مشعر عرفات، للقضاء على مشكلة تكدس الحجاج داخل المخيمات، بعد أن خصصت مساحة 80 سنتيمترا مربعا لكل حاج.