فاقت هوايات إناث جيل الألفية مواليد 96 ــ 2016، هوايات الذكور بـ18 نشاطًا ثقافيًا وغير ثقافي مرغوب فيها، مقابل 11 نشاطًا للذكور، في وقت تصدرت 5 أنشطة ترفيهية ذات طابع ثقافي يرغب جيل الألفية في مشاهدتها بكثرة والتي تتمثل في: أنشطة الأزياء، والسينما، والفنون البصرية، والمكتبة، وفنون الطهي.

6 أهداف

كشف تقرير حديث لوزارة الثقافة، أهمية إسهام القطاعات الثقافية في بناء منصة مشتركة داخل المجتمع المحلي، ولعب دورًا حاسمًا في تقديم برنامج تحول الطموح في المملكة، وتتمثل التطلعات الرئيسية للوزارة في تعزيز الثقافة كأسلوب حياة، ومساهمتها في النمو الاقتصادي، وخلق فرص للتبادل الثقافي الدولي، واستخلصت الدراسة الثقافية المعدة للأجيال عبر مسح كمي لجيل ما بعد الألفية والذي شارك فيه 5.059 مشاركًا، لتحقيق 6 أهداف تشتمل على تقييم نظرة الأجيال للثقافة، وقياس مدى جاذبيتها كمفهوم عام، وتقييم الوعي بالأنشطة الثقافية المختلفة ومستويات المشاركة، والتعرف على الأنشطة الثقافية عبر الأجيال، وفهم نطاق الأسعار المقبولة للمشاركة الثقافية، وتحديد الاختلافات حسب الأجيال، وقياس الحواجز التي تحول دون المشاركة في الأنشطة الثقافية، وقياس المشاركة في الأنشطة المختلفة عبر الإنترنت ومن خلال مواقع وتطبيقات التواصل الإلكتروني.


مواليد 96

اهتم جيل ما بعد الألفية من مواليد 96 إلى 2016، اهتمامًا كبيرًا بـ18 نشاطًا، منها 9 أنشطة ثقافية ممثلة في: الحرف اليدوية، والتصميم الداخلي، وتصميم الأزياء، وزيارة معارض الكتاب، والمكتبات العامة، وزيارة المتاحف، وأنشطة معاهد الفنون، ومعاهد تعلم الموسيقى، وأنشطة معاهد تعلم الموسيقى، و9 أنشطة غير ثقافية ممثلة في: ركوب الدراجات، والتزلج على الجليد، والرحلات، والسباحة، والرماية، وسباق السيارات، ونوادي الرماية، والطيران الشراعي، والذهاب لمدينة مائية، فيما جاءت اهتمامات الذكور في 11 نشاطًا مرغوبًا، منها 5 أنشطة ثقافية ممثلة في: قراءة الكتب، وزيارة المتاحف، وتصميم الأزياء، وزيارة المواقع التراثية، وأنشطة الفنون التقليدية، و6 أنشطة غير ثقافية ممثلة في: الذهاب لمدينة مائية، وزيارة مدن الملاهي، ولعب الشطرنج، وكرة السلة، وركوب الدراجات، والمصارعة.

الرياض تتصدر

تصدرت الرياض أكثر الأنشطة الثقافية التي يرغب جيل مواليد 96 إلى 2016 مشاهدتها بكثرة بـ10 أنشطة، وتساوت جدة والباحة ثانيًا بـ4 أنشطة، والقصيم ثالثًا بـنشاطين، وتساوت عسير والشرقية رابعًا بنشاط وحيد لكل منهما، وتتمثل أبرز الأنشطة المرغوبة في الرياض في: أزياء تنكرية، والهندسة والآلات، والتمثيل، وقصص الخيال والديناصورات، ومجموعات القراءة، والباليه، وأنشطة جدة في: الكتب الصوتية، وكتب الأدب والقصائد، والمتاحف، ومدارس الموسيقى، وأنشطة الباحة في: التصميم الداخلي، والسينما، وتصميم الأزياء، ومسابقة الطهاة، وأنشطة عسير في مكتبة محلية للمجتمع والشرقية في الألعاب الترفيهية، والقصيم في المتاحف، وأندية الحرف اليدوية. يمثل جيل ما بعد الألفية مواليد 96 إلى 2016 النسبة الأكثر للأجيال بـ31 % من إجمالي عدد الفئة المستهدفة من السكان لجميع الأجيال، وحل جيل ما بعد الألفية مواليد 1981 إلى 94 ثانيًا بـ30 %، والجيل العاشر مواليد 1965 إلى 1980 ثالثًا بـ22 % من إجمالي السكان. وتمثل نسبة جيل ما بعد الألفية مواليد 96 إلى 2016 من السعوديين 78 %، والجيل الثاني مواليد (81 إلى 94) 54 %، والجيل العاشر 46 %.

أكثر المناطق أنشطة مرغوبة:

الرياض: 10

جدة والباحة: 4

القصيم: 2

عسير والشرقية: 1

أبرز أنشطة الإناث المرغوبة:

الحرف اليدوية

التصميم الداخلي

زيارة المعارض

المتاحف

تعلم الموسيقى

أبرز أنشطة الذكور المرغوبة:

قراءة الكتب

زيارة المتاحف

تصميم الأزياء

زيارة المواقع التراثية

الفنون التقليدية 18 نشاطا للإناث