بدأت أمانة المدينة المنورة تطبيق نظام الهاسب " HACCAP" على مطابخ الإعاشة ومصانع الأغذية والفنادق التي تقدم الأغذية للحجاج، فيما يستمر العمل بذلك النظام حتى نهاية موسم الحج الجاري في المنطقة، والذي يأتي في اطار تقليل فرص التلوث في الأطعمة وضمانا لسلامة الحجاج.

وبين المتحدث الرسمي للأمانة المهندس عايد البلهيشي أن النظام يمكن تطبيقه في جميع المنشآت الغذائية الكبيرة والصغيرة، ويساعد على التعرف على جميع مراحل تجهيز الغذاء والتحكم فيها بدلاً من التخلص منها، كما يوضح النظام مدى فعالية عمليات النظافة والتطهير المستخدمة في المنشآت الغذائية لأنه يشدد على تطبيق البرامج الأولية قبل البدء في نظام الهاسب، ويهتم بالتحكم بالظروف المحيطة بعملية التصنيع الغذائي. وأوضح أن النظام يرتكز على سبع خطوات أساسية للسيطرة على التلوث الذي يؤثر على سلامة الغذاء خلال سلسلة تحضير الطعام. وقال: من هذه الخطوات نضمن إيجاد مصادر الخطر، وتحديد درجة الخطورة والإجراءات الوقائية للتحكم في الإخطار، وتحديد نقاط التحكم الحرجة التي تطبق عندها الإجراءات الوقائية لمنع أو تقليل حدوث الأخطار الى أقل حد ممكن ووضع معايير لكل نقطة تحكم حرجة للسيطرة عليها.

وأشار البليهشي إلى أن الفرق المعنية في الأمانة كثفت جولاتها على مطابخ الإعاشة التي أنشئت خارج المنطقة المركزية لأعداد وجبات الإعاشة للحجاج والمعتمرين للتأكيد من المعايير الصحية والوقائية التي تستخدم من قبل العاملين في تلك المصانع قبل وعند وبعد إعداد الطعام. ولفت إلى أن المراكز الصحية في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف ألزمت بتخصيص ضواغط لنقل النفايات من المحلات في المنطقة المركزية إلى المرمى العام.

وأضاف أن خطة الأمانة خلال الموسم لم تقتصر على نطاق المدينة وحسب بل امتدت إلى الطرق السريعة التي يسلكها الحجاج.