سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنـة بنظيره من العام 2010 ارتفاعـاً بلغت نسبته 5.3%، مدفوعا بزيادة أسعار السلع والأغذية والمشروبـات والإيجارات.

وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير أمس سبب الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها 7 من المجموعات الرئيسة المكــونة للرقـم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأشارت مصلحة الإحصـاءات إلى ارتفاع مجموعة السلع وخدمـات أخـرى بنسبـة 11.8% ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 7.9% ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4.9% ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 2.0% .

وسجلت مجموعة التعليم والترويح ارتفاعا بنسبة 1.1% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذيـة بنسبة 0.6% ومجموعـة الرعاية الطبيـة بنسبة 0.4% فيما ظلت مجموعة التأثيث المنزلي عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وعلى صعيد التغير الشهري بلغ مؤشر الرقـم القياسي العـام لتكـلفـة المعيــشة لـشهـر سبتمـبر 137.7 نقطة مقابل 136.5 لشهـر أغسطس الذي سبقه.

ويعكس ذلك ارتفاعـاً في مؤشر سبتمبر بلغـت نسبتـه 0.9% .

وأرجعت مصلحـة الإحصاءات ذلك إلى الارتفـاع الذي شهدتـه 6 من المجموعـات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفـة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت أن مجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفعت بنسبة 3.9% ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.6% ومجموعة الأطعمة والمشروبات 0.4% ومجموعة التأثيث المنزلي 0.2%.

فيما سجلت مجموعتا الأقمشـة والملابس والأحذية ومجموعة التعليم والترويـح بنسبـة 0.1% .

وسجلت مجموعة واحدة من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.4%.

فيما ظلت مجموعة الرعاية الطبية عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي.