وهنا لا بد من الإشارة إلى نمطين رئيسيين لتبرير ووصف الأخطاء المرتكبة، النمط الأول هو النمط الداخلي الذي يبحث عن الأسباب الداخلية قبل الخارجية، والتي أدت إلى سوء التقدير ومن ثم ارتكاب الخطأ، سواءً في اتخاذ القرارات الشخصية، أو القرارات التي تؤثر على المحيطين بالفرد ذاته، حيث يبدأ في التعلم من أخطائه، وبناء طريقة جديدة في التفكير تستلهم الأخطاء السابقة، وتعمل بجد على تلافيها في المستقبل لضمان عدم تكرار الأخطاء من جديد.
وهذا النمط من الشخصيات يعزو الأسباب إلى الذات، بحيث يبرز العديد من المقدمات التي أدت في النهاية إلى حصول الخطأ، ويبدأ في تحليل منهجي، ووصف دقيق لتسلسل الأحداث والأخطاء المتراكبة حتى الوصول للنتيجة السلبية التي حدثت، ولا يتسرع في تحميل الآخرين أو الظروف الخارجية مسؤولية ما حصل، وهذا النمط من الأشخاص يمكن تسميتهم بالداخليين.
أما النمط الآخر بطبيعة الحال فهم الأشخاص الخارجيون والذين يبدؤون بتعداد الأسباب الخارجية التي أدت إلى حصول المشكلات التي يعانون منها، ويحملون الآخرين المسؤولية (الكاملة أحيانًا) في حصول المشكلة، ويرددون العبارة المشهورة (لستُ أنا السبب)، إنما السبب هم الأسرة أو الجيران أو النظام وأحيانًا القوانين، ولا يريد أن يتذكر أو يذكر الأسباب والأخطاء الشخصية لأنه لم يتعود إلا على لوم الآخرين، وأحيانًا إذا لم يجد أحدًا يلومه لام الزمن الذي يعيش فيه، وأنه لا يملك إلا الاستسلام، لأنه ليس بيده حيلة، فهو دائمًا ليس السبب!
والأمثلة كثيرة على الأشخاص الخارجيين، فالكثير من الآباء يعانون من ضعف التواصل مع أبنائهم والسبب هو التقنية ووسائل التواصل، ويعاني الكثير من المعلمين من ضعف مستويات الطلاب، والسبب استهتارالطلاب وقلة الدافعية لديهم، ويعاني أصحاب الأعمال من قلة الإقبال على منتجاتهم بسبب تغير ذائقة الناس والكساد العالمي، ويعاني الكثيرون من السمنة والسبب لذة طعم الوجبات، وقدرة شركات الوجبات السريعة على عرض منتجاتهم ببراعة وروعة التوابل المضافة، ولسان حالهم جميعًا يقول: لست أنا السبب!
إن تربية الذات وتعويدها على اللوم الذاتي، ومواجهة المشكلات بالنظر إلى الأسباب من مختلف الجهات، وعدم التركيز على الأسباب الخارجية فقط، والاعتراف بأن السبب الحقيقي في غالب الأحيان وراء ارتكاب الأخطاء هو نحن وليس أحد سوانا، والتفكير أن ما حصل هو نتيجة للتسرع أحيانًا، وضعف جمع المعلومات في كثير من القرارات، وعدم القدرة على التفكير العلمي السليم الذي يعتمد على اختبار الحلول واختيار أفضلها، بل اليأس من أول محاولة، وتحميل الآخرين والظروف مسؤولية الإخفاق.
وهنا تكمن أهمية التربية الأسرية للأبناء، وتعويدهم منذ الصغر على تحمل نتائج أخطائهم، والنقاش معهم باستمرار حول الأسباب الداخلية، والأخطاء التي ارتكبها الابن وأدت إلى إخفاقه، ووقوعه في الخطأ، وتمثل القدوة من الآباء أنفسهم عند وقوعهم في الخطأ بأن يحملوا أنفسهم في البداية المسؤولية، ولا يرددوا أمام أبنائهم تلك العبارة المحبطة، لستُ أنا السبب!