قياس الروبوتات
كشف موقع techcrunch التقني المتخصص أنه بالنسبة للبعض، يبدو أن زاتكو دعم ادعاءات ماسك عندما لاحظ أن هناك ملايين الحسابات النشطة على المنصة التي لا يدرجها Twitter في مقياس mDAU الخاص به - وهو مقياس اخترعته الشركة لحساب هؤلاء المستخدمين فقط الذين يمكنهم تحقيق الدخل من خلالها عن طريق الدعاية. (وهذا يعني أن mDAU هم في الغالب أشخاص حقيقيون).
تنص الشكوى «هذه الملايين من الحسابات غير التابعة لـ mDAU هي جزء من تجربة المستخدم المتوسطة على المنصة». «وبالنسبة إلى هذه المجموعة الواسعة من الحسابات النشطة غير التابعة لـ mDAU، فإن ماسك محق: فالمديرون التنفيذيون في Twitter لديهم حافز شخصي ضئيل أو لا يملكون حافزًا» لاكتشاف «أو قياس انتشار روبوتات البريد العشوائي بدقة»، كما جاء في التقرير.
البريد العشوائي
ثم تستمر الشكوى لتقول إن Twitter، عندما سئل في عام 2021، لم يتمكن من تحديد العدد الإجمالي لبرامج البريد العشوائي على نظامه الأساسي، ولم يتمكن من تقديم حد أعلى دقيق لهذا الرقم.
والحجة القانونية لماسك هي أن Twitter كان يضلل مستخدميه ومستثمريه بشأن عدد الروبوتات على منصته، والتي قدرت الشركة أنها أقل من 5%.
مقاييس محتكرة
ومع ذلك، فقد أبلغ موقع Twitter لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أن البريد العشوائي والروبوتات أقل من 5% من mDAUs - وهو رقم تم حذفه بالفعل من الروبوتات حتى يعرف المعلنون عدد مقل العيون الحقيقية التي يمكنهم الوصول إليها، والأكثر من ذلك.
في حين أن زاتكو قد يكون لديه نقطة مفادها أن هذا النوع من المقاييس المصطنعة والمحتكرة قد حان للتلاعب به، إلا أنه يقول أيضًا في الشكوى أن المسؤولين التنفيذيين على Twitter «يتم تحفيزهم لتجنب اعتبار روبوتات البريد العشوائي على أنها mDAUs».
بعبارة أخرى، يبدو من المرجح أن تصريحات الشركة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات صحيحة عندما يقول Twitter إن أرقام mDAU الخاصة به «أقل من 5%» من الرسائل غير المرغوب فيها.
بيانات خاصة
بالإضافة إلى ذلك، حتى إذا كان Twitter لا يعرف مقدار البريد العشوائي الإجمالي على النظام الأساسي في أي وقت معين، فإن هذا لا يعني أنه لا يمكنه معرفة مقدار البريد العشوائي الموجود في رقم mDAU الخاص به - وهو رقم يحسب باستخدام بيانات خاصة. حيث ينظر Twitter إلى أشياء مثل عناوين IP وأرقام الهواتف والموقع الجغرافي وتوقيعات العميل / المتصفح والمزيد، وهذا يساعدها على الخروج برقم mDAU الخاص بها، من خلال تصنيف الحسابات التي يبدو أنها تنتمي إلى مستخدمين «حقيقيين» على هذا النحو.
mDAUs:
- هو طريقة غير قياسية تم إنشاؤها ذاتيا لقياس المستخدمين على الخدمة.
ظهرت الفكرة من تويتر بعد أن كافحت لإظهار النمو من خلال قياسات المستخدم النشطة الشهرية كل ثلاثة أشهر.
- يهدف المقياس إلى إعطاء المعلنين فكرة أفضل عن عدد الأشخاص المؤهلين على Twitter لاستهدافهم برسائلهم التسويقية خلال إطار زمني معين.