وحيث إن كتاب الأخير واجه بعض الانتقادات من الأصوات المحافظة آنذاك، ذكر أورويل أن ميللر في هـذه الحالة أصبح كأنه داخل الحوت. وشبّه حالته كحالة النبي يونس (عليه السلام) عندما التهمه الحوت.
كتب أورويل: «إن التواجد داخل الحوت هي فكرة مريحة ودافئة... يونس التاريخي... كان سعيدًا بالهرب، لكن في المخيلة، في حلم اليقظة، أشخاص لا يحصون قد حسدوه، بالطبع السبب واضح تمامًا، بطن الحوت هو ببساطة رحم كبير بما يكفي لشخصٍ بالغ. ها أنت هنا في العتمة، فضاءٌ ليِّن يناسبك تمامًا، مع ياردات من الشحم تفصل بينك والواقع، قادرٌ على الاحتفاظ بموقف من اللامبالاة التامة، أيًا ما كان سيحدث.
العاصفة التي قد تغرق كل البوارج في العالم ستصلك كصدى بالكاد، لن تكون على الأرجح قادرًا حتى على إدراك تحركات الحوت ذاته، ربما كان يتمرَّغ بين أمواج سطح البحر أو ينطلق مسرعًا إلى عتمة البحار الوسطى... لكنّك لن تميز الاختلاف أبدًا.
بعيدًا جدًا من أن تكون ميتًا، هذه هي المرحلة النهائية التي لا تضاهى من اللامسؤولية، ومهما كان الأمر... (فإنّ) ميللر ذاته هو داخل الحوت.
كل مقاطعة الأفضل والأكثر تمثيلًا له كتبت من وجهة نظر يونس، يونسٌ راغب؛ وذلك ليس للقول إنه انطوائي على نحوٍ خاص، العكس من ذلك تمامًا.
في حالته هو يصادف أن يكونَ الحوت شفافًا، رغم ذلك لا يشعر بحافزٍ للتغيير أو السيطرة على التحولات التي يمر بها، قام بتأدية فعل يونس الجوهري عبر السماح لنفسه بأن يُبتلع، وقابلاً للبقاء سلبيًا».
وعلى الرغم من أن النبي يونس (عليه السلام) لم يكن راغبًا في أن يلتهمه الحوت ـ وذلك كما جاء في القرآن الكريم ـ إلا أن بيان أورويل عن وصفه لبطن الحوت كان ساحرًا ـ «وإن من البيان لسحرًا».
فمن يقرأ ما كتبه أورويل يجد أن النبي يونس أصبح محسودًا على غمه؛ وتحول من موقف مسلوب الإرادة (الضحية) إلى فاعل له أن يختار مصيره.
وبغض النظر عن قصة سيدنا يونس، نجد أن الكثير قد سمح لنفسه أن يبتلعه الحوت وقَبِلَ بأن يبقى سلبيًا ـ أي لا يُحرك ساكنًا. ففي هذه الحالة يكون هذا الشخص ـ الضحية بالطبع ـ فاعلًا لأنه سمح لنفسه بأن يلتهمه الحوت، وضحية لأنه لا يشعر أن هناك أملًا للتغيير؛ لاعتقاده أن كل ذلك خارج عن الإرادة. فلسان حاله يُصبح كما قال المتنبي: «من يهُنْ يَسهلُ الهوانُ عليه... ما لجُرحٍ بميّتٍ إيلامُ».
فبطن الحوت كما وصفه أورويل هو موجود في الواقع؛ كأن تكون في علاقة سامة سواء كانت اجتماعية أو عملية. فعلى سبيل المثال، تجد نفسك في بيئة عمل غير محفزة وغير عادلة، يكون صاحب السلطة فيها يعمل لأجل مصالحه الشخصية والحفاظ على مكانه في التضحية ببناء بيئة عمل محفزة وتحتوي الجميع دون استثناء. فيوهمك أنه نزيه. ولكن، في حقيقة الأمر تجد أن جميع ما يعمله هو مظهر من مظاهر الفساد الإداري: متمثلًا، بالقرارات التعسفية، وإقصاء الكفاءات، وتعطيل عجلة التنمية والتطوير.
فتجد أنك بمؤهلاتك وخبراتك قد اُلتهمتْ وأصبحت في بطن حوت، فكل ما ترجوه هو السلامة؛ كقول الشاعر: «يا شيخ يا معطي طويلات الأرسان... نبغى السلامة منك واهي المعونة».
فالشاعر هنا جُلّ ما يرجوه هو السلامة من سطوة صاحب السلطة المتعجرف، فإن منحه الأمان قد فاز ونال مراده، لأن كل شيء غير سلامته ميؤوس من الحصول عليه.
كذلك بطن الحوت من خرج منه دون أذى، غنم وفاز بسلامة نفسه. فلسان حاله في هذا الموقف يكون كما وصفه أورويل: «رغم أنه سيذبحني، سوف أثق به».
على الرغم من أن الخروج من بطن الحوت ليس كدخوله ـ لأن البقاء فيه لفترة من الزمن يذيب اللحم والعظم علاوة على الضرر النفسي الذي يقع فيه من خوف وقلق وإحباط ـ الا أنه أخف الضررين. لأن عدم الخروج يعني الهلاك البطيء.
كذلك نجد بطن الحوت في العلاقات الاجتماعية والزوجية وغيرها من العلاقات التي لا تقوم على أساس من العدل والإنصاف.
فكم منا من أصبح داخل الحوت يسبحُ به في ظلمات البحار ، ويظنُ أنه محسود على دفء المكان وعزلته عن الواقع؟.