ترفيه وتسويق
يقول المهندس سليمان أبا الخيل، إن أهم محور في تلك المهرجانات والفعاليات هو قوى الجذب، فلا بد أن يرتكز المهرجان على تميز مكاني أو موسمي أو حدث وطني ويرتبط بالمنطقة التي يقام فيها لينقل ثقافة ما أو يعزز الاقتصاد، أما غير ذلك فيكون المهرجان ترفيهيا وتسويقيا بالدرجة الأولى وليس له رسالة تميزه، مضيفا أن ظاهرة تمديد المهرجانات وتحولها لأشبه ما تكون بسوق مؤقت وأيضا تعارضها وإقامة أكثر من مهرجان في منطقة واحدة يعزز فشلها، وذلك بتفرق المرتادين على تلك المهرجانات.
تسويق وإعلام
أوضح الخبير في القطاع السياحي عبدالرحمن الجوهر، أن أكثر ما يواجهه المستثمرون هو المعاناة بسبب تداخل المهرجانات مما يكبدهم خسائر اقتصادية تنسحب على الشركات والأسر المنتجة المشاركة، مشيرا إلى أن هناك روزنامة في معظم المهرجانات، لكن لا يلتزم بها، داعيا إلى ضرورة تطوير القطاع السياحي لمواكبة رؤية المملكة 2030 على أن يتم الالتزام بالمهرجانات ومنع التداخل الذي يضعف كل الأطراف.
وأضاف الجوهر أن عملية التسويق والإعلام تكون أصعب وتتطلب مضاعفة للجهد والعمل حتى الوصول لنقطة الجذب، مؤكدا أنه من الصعب التكفل بفعاليات كبرى ومميزة في ظل الخسائر التي يتكبدها المستثمرون.
توحيد الجهود
وقالت خبيرة التسويق فوزية النعيم، إن المهرجانات التي تشارك في المناسبات المختلفة تعد عنوانا لمعظم المهرجانات، ولكن مع الأسف نشاهد تضاربا في توقيت المهرجانات لدرجة، كان أحد المهرجانات يعج بالزائرين، والآخر لا وجود لأثر قدم رغم الاستعدادات الكبيرة التي تبدو واضحة على هيكل المهرجان، مما ألحق بالمنظمين والمستثمرين خسائر فادحة، وربما لم تسترد هذه المهرجانات 10% من الأموال المنفقة عليها، ولكن لو ركزت الجهات المتخصصة على توحيد الجهود وجدولة الأنشطة فكل نشاط سوف يأخذ نصيبه من الاهتمام والإعلان والزوار، ولو تم التركيز على نماذج لتشغيل الأنشطة وفق نظام جيد مع التركيز على حوكمة هذه الأنشطة لمعرفة مستوى الأداء وعدم تكرار نسخ المهرجانات بنفس الطابع سيجعل المشاركات سياحية متفردة.
فعاليات وبرامج تصاحب المهرجانات
مهن قديمة
سوق للأسر المنتجة
عروض ترفيهية للأطفال
فعاليات مسرحية
رقصات وألعاب شعبية
ألعاب نارية
أوبريت
أمسيات شعرية
منطقة للمطاعم
منطقة للمقاهي