قدم مجلس المحافظات في منطقة سوديرمالاند دعوة قضائية ضد شركة خاصة لنقل الدواجن، والتي شهدت حالات وفاة العديد من الدجاج أثناء الشحن. ويتهم المجلس الشركة بانتهاك حقوق الحيوانات وفقا للتشريعات المتعارف عليها في السويد في هذا المجال.

وشهدت الشركة المذكورة حادث هلاك 10 آلاف دجاجة خلال عملية نقلها لأحد المسالخ في منطقة فالا أواخر يونيو الماضي. ووفقا لمجلس المحافظات فإن سبب الوفاة يعود بالأساس لنظام التهوية السيئ في شاحنات النقل.

وكانت منظمة حماية الحيونات في الدول الأسكندنافية قد أكدت مرارا على انتهاكات مماثلة في مسالخ الحيوانات التي لا تراعي القوانين في طرق الذبح والنقل، حيث يوجد أكثر من عشرات الشكاوى ضد مسالخ عدة في هذه الدول، وخاصة تلك التي تبيع الذبائح الإسلامية.

وقالت المنظمة إن عمليات الغش في بيع الذبائح متواصلة دون مراعاة لحقوق المستهلك والحيوان، مشددة على مراقبتها بدقة، ومعاقبة الشركات التي ترتكب هذه الانتهاكات.

يذكر أن المسالخ في بعض الدول الأسكندنافية قد تجاوزت حدودها في طرق النقل والذبح للحيوانات، وقد عرضت هذه المشكلة أكثر من مرة على المسؤولين وفي وسائل الإعلام دون محاسبات من طرف الحكومة التي عادة ما تغمض عينها عن هذه الشركات، لأنها تدفع ضرائب مرتفعة، وتوظف عددا كبيرا من العمالة، كما أن المواطنين في هذه الدول لا يهمهم من أمر الذبيحة إلا الرفق بها عند الذبح، لإنسانيتهم المفرطة مع الحيوان.