أدت الجائحة إلى استحداث آليات، ووضع ضوابط ومعايير تنظيمية وتشغيلية لمنصات توصيل الطعام عبر الإنترنت لمواكبة الطلب المتزايد خلال الجائحة؛ وتشير الأرقام إلى ارتفاع معدل تحميل تطبيقات توصيل الطعام عبر المنصات الإلكترونية عالميًا بنسبة 400 % خلال الثلاث سنوات الماضية.

برامج مؤثرة

في الوقت الذي يتأثر فيه سوق توصيل الطعام عبر المنصات الإلكترونية في المملكة؛ بثلاثة برامج بشكل مباشر وغير مباشر ضمن رؤية المملكة 2030؛ وهي: جودة الحياة، شريك، ريادة الشركات الوطنية، الذي يعمل على دعم أكثر من 100 شركة وطنية كبرى لتعزيز ريادتها عالميًا.


نماذج الطلب

يضم سوق توصيل الطعام جانبي الإيرادات، وتطوير المستخدم؛ إذ يشمل نموذجي عمل مختلفين، النموذج الأول: توصيل الطعام من المطعم إلى العميل، حيث يقوم العميل بطلب الطعام من خلال المنصة الإلكترونية، وتقوم المنصة بإرسال الطلب إلى المطعم، ويقوم المطعم عند جاهزية الطلب بتوصيله مباشرة إلى العميل، وتعتمد معظم شركات الوجبات السريعة الشهيرة بشكل رئيسي على نموذج العمل الأول نظرًا لامتلاكها الأصول والإمكانيات اللوجستية للقيام بذلك.

النموذج الثاني

توصيل الطعام من المنصة إلى العميل؛ بقيام العميل بطلب الطعام من خلال المنصة الإلكترونية، وتقوم المنصة بإرسال الطلب إلى المطعم، وتقوم المنصة بإرسال مندوبها إلى المطعم عند جاهزية الطلب وتقوم المنصة بتوصيل الطلب إلى العميل، وتعتمد معظم الشركات الناشئة والصغيرة التي تقدم الوجبات السريعة وغير السريعة على نموذج العمل الثاني، وذلك نظرًا لعدم امتلاكها للأصول والإمكانيات اللوجستية لتوصيل الطعام مباشرة إلى العميل.

طريقة التوصيل

تستحوذ طريقة التوصيل من المنصة إلى العميل على الحصة السوقية الأكبر ونموذج التوصيل من المطعم إلى العميل هو الأكثر استحواذًا على السوق في المملكة وفي معظم دول مجلس التعاون الخليجي.

معدل النمو

قدر عالميًا معدل النمو السنوي المركب لسوق توصيل الطعام عبر المنصات الإلكترونية بنسبة 8.29 % للفترة من 2022 إلى 2026، ومن المتوقع أن يبلغ حجم سوق توصيل الطعام عبر المنصات الإلكترونية عالميًا 1.8 تريليون ريال سعودي في عام 2026، وذلك بمتوسط إيرادات تقدر بقرابة 659 ريالا سعوديا لكل عميل في عام 2022، ويقدر أن يبلغ عدد مستخدمي منصات توصيل الطعام عبر الإنترنت إلى ما يقارب 2.7 مليار مستخدم عالميًا بحلول عام 2026.