والزواج مؤسسة اجتماعية حيوية أصيلة في مجتمعنا، إلا أن الواقع يشهد احتدام جائحة «الخـلـع» التي عصفت بمؤسسة الأسرة، وبشكل غريب متسارع، وغير مسبوق في هذه الفترة تحديدا.
* «طلق.. عدد.. اضرب الحرمة بحرمة ثانية.. النساء كثير!»، وفي المقابل «أبعيش حياتي.. أبشوف نفسي!»..
هذه بعض الهاشتاغات المدمرة للأسرة.
السؤال: هل الخلع مجرد تمرد للمرأة على ولي أمرها بمحفزات التمكين التي تم تفعيلها مؤخرًا؟.
الجواب.. وبالتوكيد: «كلا»، وبغض النظر عن بعض العلل التافهة في حالات استثنائية ناجمة عن سوء الاختيار أساسًا.. فكيف؟.
أولًا علينا استعادة محور سيكولوجية الزوجة.. المرأة كائن ينشد «الأمان»، فإذا اختل هذا «الميزان» بشكل جذري مدة طويلة استنفد طاقتها ومالها وأملها وثقتها وصحتها النفسية والجسدية، وقوض سعادتها، وعرض حياتها للخطر.. حينئذٍ تغدو الزوجة العاقلة مكرهة على «الخـلـع»، للحفاظ على ما تبقى لها من كرامتها وعمرها.. فماذا حدث؟.
الكراهية تتولد من التهديد المستمر بالطلاق والتعدد، وهذا من أهم المسببات في طلبات «الخـلـع»، بالإضافة إلى سوء العشرة وعدم الإنفاق والإهانة والخيانة والضرب والظلم والقهر، وكذلك جفاف التعامل أو المعايرة بالمكانة والقبيلة أو بالشكل والعمر، وغياب الزوج مددا طويلة في السفر والاستراحات، أو تفرغه لوسائل التواصل..
هذه المعاول تدمر ثقة الزوجة وأنوثتها، حتى ليدفع بها الإحباط لتظن أنها مجرد جارية بلا حقوق أو لتدخل في حالة اكتئاب في المدى البعيد.
ثانيا محور الحداثة وتغير المفاهيم أمران لا يستهان بهما، فخروج المرأة للعمل، واستقلالها المادي عن الزوج، وزيادة مستوى التعليم ووعي المرأة بحقوقها رفع سقف طموحاتها إلى «شريكة كاملة»، حيث إن غالبية طالبات الخلع موظفات مستقرات في العمل حسب إحصائية صادرة عن المحاكم السعودية في 2020-2021.
إذن الصورة ليست بهذه السطحية، وعلى الرغم من تقديسنا مؤسسة الزواج، فبعض الحالات تحتم حماية المرأة أولًا، وهذه قناعة عادلة، فالزوجة التي تضحي طيلة حياتها دون مقابل ولا أي تقدير ستتحول يوما إلى إنسان لا روح فيه، ولا علاقة له بالأحياء، ولن يكون ذاك يوما في مصلحة الأبناء.
* لماذا فجأة ظهر كل هذا الإصرار على تدمير الأسر، والذي يكون أول ضحاياه «الأبناء»؟.
من أكثر الأسباب شيوعا سوء الاختيار وعدم التكافؤ، ونقص النضج النفسي مثل إجبار الشباب على زواج الأقارب، أو التسرع والطمع، أو غياب الثقة والمشاركة العاطفية والمادية.
أما «التخبيب»، وعلى الرغم من أهميته، فإنه يندرج ضمن الخطأ في القرار الأول، لأن الشريك الصالح يختار أصدقاءه بعناية.
إذن قرار الانفصال ليس وليد المصادفة، بل نتاج تراكمات غير معالجة.
* تنمو الشجرة من النبتة، والقرار الأول نتاجه القرار الأخير.. الأمر الذي يتوجب إيلاؤه الأولوية هو اختيار الشريك الصديق (مع من سأعيش بقية العمر؟).
ولهذه المساحة كثير من السبل..
أولها ضمان الرغبة الأكيدة في بناء الأسرة، والقدرة على تحمل المسؤولية، ثم الاسترشاد برأي أحد «كبار» العائلة، والتأكد أن كلًا من الطرفين يطلب الآخر لذاته.. وهنا نؤكد أن «معادلة الجمال والمال» يجب أن تنتهي!.
وثانيها تأمين البيئة، فالسكن المستقل يخفف الكثير من التدخلات والمشاحنات، ويؤمن المنصة لعلاقة وثيقة..
هذا المسار يلزمه عادة سنة كاملة على الأقل.. وهنا تبرز أهمية «تأخير الإنجاب»، بما يمنح الأزواج فرصة أكبر للتفاهم قبل تزايد المسؤولية التي ترافق قدوم الطفل الأول، ويقلل عدد الضحايا في حال الانفصال.
وثالثها المال عديل الروح وعصب الحياة، فالخلافات المادية من أهم أسباب الطلاق في العالم كابتزاز الزوج العاطل عن العمل زوجته الموظفة أو اكتشاف الزوجة مصروفات سرية للزوج، مما قد تصنفه مشروع خيانة أو مقدمة للانفصال، وهو ما يطلق عليه المختصون مصطلح «خيانة مالية»، وبعض الزوجات ترى أن من حقها معرفة راتب الزوج أو دخله.
جدير بالذكر أن البعض يرفض مناقشة هذا المبدأ جملة وتفصيلا.. وأيا كان، فالاتفاقات المادية محور أساسي ينبغي مناقشته، والتوافق عليه قبل الزواج.
* استمرار الزواج ليس دليل النجاح، والخلع حق شرعي، ولعلنا نتفق على أن الكثير من سحب التعاسة الكثيفة تخيم على البيوت الكئيبة خلف الأبواب المغلقة كاستحالة العشرة مع زوج مدمن للمخدرات أو مصاب بمرض نفسي أو في الطلاق العاطفي، وانعدام السكينة والمودة والرحمة.
إنما من منظور «الميثاق الغليظ»، فالزواج الناجح شراكة حياة قائمة على الفضل والتروي والحوار والستر والكلمة الطيبة، وتأخير المكافأة ينضج الثمرة.. أسرة مستقرة ينبتها الاحترام وتسقيها الثقة ويمطرها التوفيق وتظللها البركة.
ويبقى السؤال للرجل، بعد استنفاد كل السبل، وقبل أن تجبرها على المحكمة، فهلا أعفيتها وسرحتها بإحسان؟.
وعلى التوازي للمرأة: القرار لك، وأنت المسؤولة الآن، فهل راجعت ضميرك للمرة الأخيرة، وأعليت الصبر، مددا للخير لك ولأبنائك؟.
** توقيع صك الخلع.. هل بقي شيء..؟!.