الوطن/ ألو.. الدكتور أبوبكر باقادر؟
أبو بكر/ نعم.
كمتخصص، كيف تنظر لواقع الإنسان العربي من خلال علم الاجتماع؟
المجتمعات العربية في مرحلة انتقالية.
انتقالية كيف؟
تركز على التحولات السياسية التي تشكل وتقولب حياة الإنسان العربي في ظل إيقاع التركيبة الاجتماعية القائمة.
كباحث أيهما أسهل بحثا شريحة من المجتمع العربي أم الغربي؟
يمكن المجتمع الغربي أسهل بحثا.
لماذا؟
لافتقار المجتمعات العربية لضوابط وتقاليد أكاديمية بحثية، إضافة إلى وجود الأصنام.
أي أصنام؟
الأصنام التي قال عنها العالم فرانسس بيكون "لا بد للباحث أن يتجرد من الموانع الكبيرة".
ما الموانع الكبيرة؟
هي موانع التقاليد، موانع الأعراف، موانع الهوى، موانع السياسة والدين.
كيف للباحث العربي أن يتجاوز هذه الموانع؟
لا بد أن يأخذها بشكل حذر وإلا أصبح بحثه غير موضوعي وغير دقيق.
هذه الموانع خلفت العالم العربي كثيرا وأنتم كعلماء مختصين التزمتم الصمت؟
لم نلتزم الصمت لكن الخوف من أن تتحول من عالم ينظر بتجرد لمعرفة وتفسير ما هو قائم إلى عزل نفسه عن الرأي.
هل المجتمع العربي في حالة تطور؟
في فترة من الفترات كانت الأسرة ثابتة لا تتغير والآن أصبحت الأسرة العربية متغيرة عما كانت عليه في السابق.
وهل يعتبر ذلك تطورا إيجابيا أم سلبيا؟
يعتمد على نظرة المجتمع، لكنه بلا شك تطور إيجابي لأنه يجاري الحداثة ويجاري متغيرات العصر.
لماذا التنمية العربية عقيمة وليس لها تأثير على أرض الواقع؟
عندما تشكلت الدولة القومية الحديثة أو الدولة الوطنية الحديثة لم تصحبها مشاريع تنموية حقيقية وفاعلة، وما نشاهده اليوم من اضطرابات عربية خير دليل على ذلك.
ما تعريفك لها؟
الاضطرابات العربية؟
نعم ما سببها؟
ما نشاهده من اضطرابات عربية اليوم يدل على انفصال ما بين من أسسوا هذه الدول القومية الحديثة وبين الجماهير العربية.
لكن الأنظمة العربية تقول إنها جاءت بعدد من مشاريع التنمية؟
هم يقولون ذلك لكن أكثرها عمليات تكديس بعيدة عن مشاريع التنمية الخلاقة.
كيف عمليات تكديس؟
بمعنى تكديس في المباني وتكديس في الشوارع وهكذا.
هذا التكديس في المباني والشوارع ألا يعتبر تنمية؟
أبدا التكديس في المباني والشوارع شيء والتنمية شيء آخر.
كيف؟
المشاريع التنموية تعني انخراط الناس في التطوير والإنتاج وتأسيس مؤسسات مهمتها حماية المكتسبات ولا تكون لمصلحة فئة أو مجموعة أو نخبة على حساب أخرى حتى تصبح دولة قومية.
ماذا تعني بالدولة القومية؟
أعني بها الدولة القومية أو الوطنية الحديثة، والدولة الحديثة أصبحت مطلبا مقدسا لأن المواطن من خلالها له حقوق وعليه واجبات كما في تركيا وماليزيا.
لماذا تطرح النموذج التركي والنموذج الماليزي؟
لأنهما نماذج للدولة القومية المدنية الحديثة اتسمت بالتعليم الجيد والتخطيط الجيد والجودة ونزاهة القضاء والقانونية.
لكنهما يعتبران نموذجين علمانيين؟
لكل مجتمع وضعه التاريخي، وهذا يعتبر من الموانع التي تحول بين الدول والمجتمعات وغايتها في التطور والتنمية.
كيف يستطيع المجتمع العربي التحول إلى مجتمع فاعل وحديث؟
الانتقال من المجتمع التقليدي القائم على التكافل والتجانس والمحبة إلى المجتمع الحديث الذي يدعو إلى الفردية والعقلانية والعولمة كما قال العالم تومس.
ماذا يقصد العالم تومس؟
يقول تومس: إن المجتمع الذي لا يعمل على الترتيب والتنازل لكل شخص فإنه يصبح "إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب"، ولهذا لا بد من تفاهم اجتماعي لنقلص الدفع المتوحش للحصول على أكبر قدر من المزايا.
والحل؟
عمل مؤسسات وخلق قوانين من شأنها أن تسمح بأن يعيش الجميع بعيدا عن التغول وتضخيم المكاسب الفردية.
ماذا تقصد بالمكاسب الفردية؟
أن أضع في أولوياتي الكسب سواء من خلال الاحتكار وعدم النزاهة أو عدم احترام السلطة من أجل الثراء السريع طبقا للمثل "إذا هبت رياحك فاكتسبها".
إذا استمر هذا الكسب غير المشروع إلى ماذا يؤدي؟
إلى تشظي قطبية المجتمع.
ما معنى تشظي قطبية المجتمع؟
معناها أن تصبح مجموعة كاسبة كل شيء ومجموعة خاسرة كل شيء، وهذا لا يحدث في مجتمعات الدولة الحديثة.
لماذا؟
لأن الدولة الحديثة تقاوم الظلم وتستجيب لمتطلبات المجتمع، وهذا يتطلب مزيدا من التحول نحو التطوير والتغيير.
كيف للعالم العربي العبور أو التحول بأقل الأضرار؟
ألا يقبل أن يقلل أحد من امتيازاته، لكن العاقل هو الذي عندما يأتي الخيار يقلص امتيازاته مقابل استتباب الأمن ونمو المجتمع، هذا الخيار يشكل نوعا من أنواع الإيثار.
ما قراءتك للعالم العربي بين اليوم والأمس؟
عندما تقارن العالم العربي اليوم بالعالم العربي قبل خمسين سنة فإنك تجد أن نسبة المتعلمين أصبحت أكثر ونسبة المدن أوسع والمظاهر المادية أكبر والأمية انحسرت.
وماذا يعني؟
يعني أن تطلعات الفرد العربي أصبحت أكبر مما كانت عليه في الماضي.
كيف نستطيع أن نوائم بين ثقافة المجتمع المدني وثقافة القبيلة؟
تنظيم المجتمع على أسس القرابة أصبح أمرا لا يمكن أن يتعايش مع ظروف المجتمع الحديث.
ما قراءتك للمجتمعات الخليجية؟
المجتمعات الخليجية لديها فرصة تاريخية في التحول نحو الأفضل لما لديها من ثروة واستقرار.
شريحة المسنين لا يحبذون التغيير لأنه ينعكس على التضامن والتكافل الاجتماعي؟
المجتمعات الآسيوية تغيرت دون المساس بالطابع الاجتماعي، بمعنى أنهم ما زالوا يحترمون أسلافهم ويتمسكون بقيمهم وتقاليدهم، وكفانا ممن يريدون أن يحبطونا.
من الذين يريدون أن يحبطونا؟
الذين يبثون أفكارا بتحويل مجتمعنا للوراء، ويريدون أن يكبلونا من خلال إصرارهم على قيم ليست لها أهمية مثل أن نكون مجتمعا ليبراليا أو مختلطا، نود أن نكون أنفسنا، نريد أن نكون منتجين متعلمين قادرين على حماية مجتمعنا وقادرين على خلق التنمية الشاملة.
هناك خوف من أن يصبح المجتمع ليبراليا لا يتماشى مع قيم مجتمعنا؟
إذا كان هناك خوف من أن نكون نسخة من مجتمعات أخرى فهذا الخوف مبرر، لكن لا أعتقد أن هناك ضررا بحجم هذا الخوف، ولكن الخوف أن نعطل كل عمل إيجابي وبنّاء بحجة الخوف والمحافظة على نقاء المجتمع.
هل نستطيع أن نكوّن قيما خاصة بنا أو تتفق مع خصوصيتنا كما يقال؟
نحن بحاجة إلى تأسيس كل القيم التي تكفل الحرية، وأن تكون التنمية والمشاركة حقا للجميع.
كيف نخلق العدل الاجتماعي؟
أن يرتهن لمقاييس موضوعية توزع المكاسب العامة بشكل عادل ومتوازن وعلى أساس المواطنة.
كيف نخلق الانتماء؟
أنت بالتأكيد تدافع عن بيتك، وبالمقابل إذا كانت شراكتك في الوطن هي شراكة حقيقية ـ وهذا يسمى الحماس الوطني ـ فيجب أن تزداد جرعته.
كيف يأتي الحماس الوطني؟
يأتي بعدم تضخيم المناطقية والجنسوية، وأن ننتمي للوطن الواحد، وبالمناسبة فإن ما صنعه الملك عبدالله في الحوار الوطني يصب في هذا الاتجاه.
حوارنا انتهى شكرا.
عفوا.