عبر عدد من السعوديات المبتعثات في الجامعات الأميركية عن فرحتهن بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإعطاء المرأة حقها في المشاركة في مجلس الشورى والانتخابات البلدية، معتبرات القرار يعزز من عزيمة كل امرأة وفتاة سعودية ويمنح قوة دافعة للمشاركة في صناعة القرار على كافة المستويات التشريعية والتنموية والخدمية والسياسية. وقد تزامنت فرحة المبتعثات بالقرار مع ما أفردته الصحافة الأميركية من تغطية واسعة لقرارات خادم الحرمين الشريفين، ووصفها للملك عبدالله بن عبدالعزيز بأنه زعيم إصلاحي.

من جهتها، قالت المبتعثة ملاء علي إن قرارات خادم الحرمين بإعطاء المرأة الحق في المشاركة بمجلس الشورى والانتخابات البلدية ستساهم في مساعدة المرأة على أخذ حقها في صنع القرار ومشاركة المرأة السعودية في بناء ونهضة الوطن بشكل أكبر وأكثر فاعلية ودون تعطيل قدرات نصف المجتمع.

وفي شأن متصل أقام النادي السعودي في جامعة شمال تكساس احتفالا كبيراً بمناسبة اليوم الوطني، وتحولت قاعة النسر الذهبي في وسط الحرم الجامعي إلى ثقافة سعودية صرفة، حيث قدم خلالها المبتعثون والمبتعثات عروضا تعبر عن الثقافة السعودية من خلال اللوحات والصور ومن خلال تقديم بعض الأطباق والحلويات الشعبيه.

وعكفت المبتعثة ملاء على تتويج خادم الحرمين وتكريمه بريشتها الخاصة، وذلك من خلال رسم كبير على لوحة خشبية توسطت قاعة الاحتفال. فيما قدمت المشاركات والمشاركون مساهمات أخرى تمثلت بعرض فقرات للأزياء السعودية التي لاقت إقبال وإعجاب الزوار.

تخلل الاحتفال أداء بعض الرقصات الشعبية وسط حضور كبير من أساتذة الجامعة وطلاب أميركيين ودوليين مستمتعين بأداء الرقصات ومشاركين في بعضها مرتدين الزي السعودي التقليدي. كما عبروا عن سعادتهم بما شاهدوه خلال الاحتفالية، مؤكدين على أن الثقافة السعودية أصبحت واحدة من نسيج المجتمع الجامعي الطلابي بتواجدها وتفاعلها مع أنشطة الجامعة.

وقال رئيس النادي السعودي بجامعة شمال تكساس بدر القرني إن النادي السعودي قد حرص على أن يقدم الثقافة السعودية وما لهذا الوطن من مخزون ثقافي وتاريخي سيما خلال اليوم الوطني الذي يعتبر يوما كبيرا وعزيزا لكل مبتعثة ومبتعث سعودي. وأضاف القرني أن الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة يكنون فائق التقدير وجل الاعتزاز بوطنهم وقائد مسيرة التنمية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، متمنياً في الوقت ذاته كل التوفيق لمسيرة هذا الوطن المباركة في التطور والنمو ورفعة المواطن السعودي.

وكانت أهم الصحف الأميركية قد ركزت في تغطيتها على اليوم الوطني السعودي، فيما تصدر خبر القرار الملكي الذي يسمح للمرأة السعودية بالترشح لعضوية مجلس الشورى والانتخابات البلدية الصفحات الأولى من صحيفة نيويورك تايمز، واشنطن بوست، اللتين وصفتا القرار بأنه خطوة كبيرة في مسيرة التنمية السعودية، كما وصفت الصحيفتان خادم الحرمين بأنه زعيم إصلاحي وتاريخي.

وعلى صعيد متصل، زارت أمس مجموعة من سيدات المجتمع المكي فرع جمعية حقوق الإنسان بالعاصمة المقدسة التقين خلالها بالمشرف على الفرع سليمان الزايدي، مطالبات بنقل شكرهن لخادم الحرمين الشريفين على قراره التاريخي بمشاركة المرأة في عضوية مجلس الشورى والمجالس البلدية، كما طالبن جمعية حقوق الإنسان بتبني مشاركة النساء في مجالس المناطق.

وهنأ عضو مجلس الشورى والمشرف على فرع جمعية حقوق الإنسان سليمان الزايدي السيدات على هذا القرار الحكيم مقدما التهنئة للمرأة السعودية، مشيراً إلى أن الجمعية أصدرت بيانا مباشرة بعد صدور هذا القرار تؤكد فيه دعمها وتأييدها للمرأة في عضوية مجلس الشورى، واعد بتبني مشاركة المرأة في مجالس المناطق والمحافظات.