لهذا لم يعد ملالي طهران قادرين على منافسة شراهة اللصوص في نهب موارد الدولة، وشراسة تشبثهم بالسلطة، خصوصا بعد رحيل قاسم سليماني، حيث لم يتمكن إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس، من تقييد تجاوزات «عصائب أهل الحق»، الخاسر الأكبر في الانتخابات، وكتائب «حزب الله» الذين يطلقون الصواريخ على السفارات، وآخرها على جهاز المخابرات، مما يعتبر تحديا لـ«قاآني»، وتوسعا لقاعدة التمرد عليه، وعدم قبول تبديل مواقفهم إلى مهمات غير قتالية، بمعنى لم يعد المذهب يعنيهم بشىء مقابل مصالحهم سوى استخدامه في تنفيذ مآرب سياسية ومصالح فئوية وشخصية، وحجة للشحن الطائفي الذي بات معروفا لدى الجميع، بمعنى أصبح الدفاع عن المصالح والمنافع أهم من الدفاع عن المذهب.
لهذا فقدت إيران السيطرة على عملائها، ومن ثم فقد الطرفان الحاضنة السياسية والعمق الشعبي، ليس فقط بين أوساط المكون الشيعي، وإنما بين غالبية الشعب العراقي، وبذلك أصبحت الهيمنة على العراق في طريقها إلى الذبول، على الرغم من شراسة إيران ومناصريها في العراق، مما يعني أن مؤشر العلاقات الرسمية بين العراق وإيران لم يعد هو المعيار، وإنما الموقف الشعبي وسخونة الشارع العراقي هو المعيار نتيجة الكره الشيعي لإيران وذيولها قبل أي مكون آخر، حتى أصبح شتمها في الفضائيات على كل لسان، وذلك بسبب الوعي الجماهيري الذي أنتجته «ثورة تشرين» التي فضحت المتاجرين بالدين، على الرغم من التعثرات التي شابت الثورة. لذلك اليوم التنافس على أشده بين القوى الشيعية، خصوصا ما بين التيار الصدري، الذي استحوذ على الحصة الكبرى في مقاعد البرلمان، والقوى الولائية المرتمية في أحضان إيران التي خسرت نفوذها في البرلمان، وأصبحت لغة التفاهم بينهم ما بين الوعيد والتهديد بالانقلاب على الدولة، مستقوين بالحشد الولائي الذي أصبح القوة الضاربة للدفاع عن مصالح الفاسدين المتنفذين والمهيمنين على مفاصل الدولة، مما يعني أن المنافسة الانتخابية تحولت إلى صراع شيعي - شيعي، للاستحواذ على المناصب والمنافع تحت مسميات «الكتلة الأكبر»، للحصول على الحصة الأكبر في مؤسسات الدولة ومواردها، وأصبحت الصواريخ والقذائف من مستلزمات الديمقراطية التي جعلتهم متفقين فقط على إهدار الدم السني، ثمنا لجنون خسارتهم في الانتخابات، كما هي الحال في ديالى، وقبلها في الموصل والأنبار وصلاح الدين والطارمية وجرف الصخر، والقادم أخطر.