وقال روبرت إكسلر المسؤول في شركة «بوش» المطوّرة لهذا النظام «لم تعد هذه الخطوة بحاجة إلى تدخّل من السائق».
ولا حاجة إلى انتظار رواج استخدام السيارات ذاتية القيادة، لاعتماد هذا النظام القائم على كاميرات وأجهزة استشعار توجّه المركبة وتسمح لها بتفادي العراقيل.
كاميرات المركبة
وعرضت هذه التقنية خلال معرض السيارات الألماني في ميونيخ، وتوقّفت سيارات من عدّة علامات، مثل «مرسيدس» و«أودي» و«فورد»، لتفسح المجال أمام المشاة أو تميل عن علبة مواد معلّبة في أحد مواقف مركز العرض.
وتتيح الكاميرات «إلقاء نظرة من الخارج تسمح بمعرفة إن كان أيّ شيء يقترب منها»، بحسب إكسلر.
ويقوم هذا النظام الذي تطوّره «بوش» منذ العام 2015 على ترابط بين الكاميرات والمركبة التي يتمّ التحكّم بها عن بعد لزيادة السرعة أو إبطائها أو التحرّك إلى الخلف من دون تدخّل السائق.
ولابدّ من امتلاك سيارة حديثة الصنع وعالية المستوى للتمتّع بخدماته.
جاهز للنشر
وتؤكّد «بوش» أن هذا النظام جاهز للنشر، بعد التصديق على استخدامه مرّة أولى سنة 2019 لكن لسيارات «مرسيدس-بنز» لا غير.
وتأمل أن تزداد المركبات المكيّفة مع استخدامه، وأن تكون هذه التقنية موضع ثقة للسائقين.
وسيكون مطار شتوتغارت في ألمانيا من بين أوّل مستخدمي هذه التقنية.