تصدر السعوديون قائمة المستثمرين العرب الأكثر تداولا وشراء في البورصة المصرية، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تعاملات الخميس الماضي "منتصف سبتمبر"، ليستحوذوا على ما نسبته 44% من قيمة تعاملات المستثمرين العرب خلال تلك الفترة.

وقال تقرير للبورصة المصرية حصلت "الوطن" على نسخة منه، إن المستثمرين السعوديين اشتروا بنحو 2.424 مليار جنيه في الأسهم المصرية، وتركزت أغلب مشترياتهم في الأسهم القيادية ذات الأوزان النسبية الثقيلة في المؤشر، بينما بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 2.011 مليار جنيه خلال الفترة نفسها محققين صافي شراء بلغ نحو 413 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أن تعاملات المستثمرين السعوديين منذ بداية عام 2011 وحتى نهاية الخميس، زادت بنسبة 30% عن الفترة نفسها من العام الماضي 2010، إذ بلغت مشتريات السعوديين آنذاك نحو 1.850 مليار جنيه، في مقابل 2.424 مليار جنيه في العام الحالي.

وأضاف أن السعوديين تعاملوا على نحو 660 مليون ورقة مالية بيعا وشراء بالبورصة المصرية، تمت في 97 ألف صفقة منذ بداية العام وحتى منتصف شهر سبتمبر الجاري.

فيما جاء المستثمرون الإماراتيون في المركز الثاني من حيث المستثمرون العرب الأكثر تعاملا في البورصة المصرية خلال الفترة نفسها، بقيمة مشتريات بلغت 1.472 مليار جنيه في مقابل مبيعات بلغت 1.743 مليار جنيه، ليتعاملوا على 389 مليون ورقة مالية بيعا وشراء من خلال 67.8 ألف صفقة.

وجاء المستثمر الكويتي ثالثا بقيمة شراء بلغت 484.05 مليون جنيه مقابل مبيعات سجلت 602.5 مليون جنيه، بحجم تعاملات بلغ نحو 173 مليون ورقة مالية، وحل المستثمرون التونسيون في المركز الرابع بقيمة تعاملات بلغت 653.6 مليون جنيه بحجم تعاملات بلغ 55 مليون ورقة مالية.

وأشار التقرير إلى أن البحرينيين والفلسطينيين احتلوا المركزين الخامس والسادس على التوالي، بالبورصة المصرية بقيمة تعاملات بلغت نحو 362.2 مليون جنيه و498.9 مليون جنيه على التوالي.

وجاء الأردنيون في المركز السابع بقيمة تعاملات سجلت 186.6 مليون جنيه، وكذلك القطريون في المرتبة الثامنة بقيمة تعاملات بلغت نحو 49.9 مليون جنيه، بينما تذيل القائمة المستثمرون السودانيون والجزائريون بقيمة تعاملات بلغت نحو 29.5 مليون جنيه و28.3 مليون جنيه على التوالي.

من جانبه قال رئيس البورصة المصرية محمد عبدالسلام في تصريح خاص إلى "الوطن"، إن المستثمرين السعوديين اتجهوا بقوة نحو الشراء المكثف مع بدء استئناف تداولات البورصة في منتصف مارس الماضي، مشيرا إلى أن مشترياتهم دعمت بقوة أداء البورصة وساعدتها على التماسك ومنعتها من الانهيار في أصعب الأوقات.

واعتبر عبدالسلام أن ارتفاع مشتريات المستثمرين السعوديين على هذا النحو خلال العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، دليل قوي على ثقتهم بالسوق المصرية، متوقعا ارتفاع حجم تعاملاتهم مع نهاية العام الجاري 2011.

وأشار رئيس البورصة إلى أن المستثمر السعودي يتميز عن غيره من المستثمرين العرب، باتباعه لسياسة المخاطرة المحسوبة وقراءته الجيدة للسوق التي يتعامل فيها، واختيار الوقت المناسب للشراء أو البيع بما لا يضر استثماراته أو السوق.