قال أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل إن المملكة تجاوزت مرحلة الإحباط إلى مرحلة البناء والإنجاز منوها بالمشاريع العديدة في عهد خادم الحرمين الشريفين ومنها المشروعان الكبيران بناء مكة المكرمة ومشروع الصرف الصحي في مدينة جدة، واللذان سيغيران وجه المدينتين في الأعوام المقبلة.

وكشف خلال حفل افتتاح قاعة حسن عباس شربتلي بنادي جدة الأدبي مساء أول من أمس بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، بأنه ناقش مع ضيوفه في ندوته الأسبوعية بمنزله فكرة مشروع ثقافي توعوي طالبا من الجميع المشاركة فيه، وقال: سأدعو العديد من الجهات لمناقشة هذا المشروع والمساهمة فيه، ومنهم ممثلون عن وزارة الثقافة وجامعة الملك عبدالعزيز ووزارة التربية والتعليم والنادي الأدبي والغرفة التجارية، لمناقشة جوانب هذا المشروع الذي يستهدف النهوض بالثقافة والعمل التطوعي والخدمة للمواطن وضيوف الرحمن والزائرين والمقيمين، وسنطلق على المشروع اسم "الثقافة والضيافة الإسلامية".

وتابع الفيصل في كلمته: لقد تجاوزنا مرحلة الإحباط التي تكلمت عنها منذ أعوام في هذا المكان، ودخلنا مرحلة التفاؤل والثقة بالنفس، كيف لا ونحن في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي سخر نفسه وجهده لتنفيذ مبادرات كثيرة خدمة للوطن والمواطنين، في مشاريع كبيرة لم يسبق لها مثيل، وفي زمن نتحدث فيه عن الإنجازات والمشاريع والرقي، بينما من حولنا يعاني الألم والفوضى والدمار.

وشكر الفيصل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده والنائب الثاني الذين جنبونا مخاطر الفتنة بتأييد قوي من شعبهم الكريم، في ملحمة وطنية عظيمة تجلت في 11 مارس الماضي، هذا الشعب العظيم الوفي ضرب مثلا يجب أن يحتذى في العالمين العربي والإسلامي، حين أدار ظهره للفتنة والدمار وتطلع نحو المستقبل، رافضا أي منهج فكري وأي ثقافة تخالف الكتاب والسنة المطهرة.

وفي كلمته قال الدكتور عبدالعزيزخوجة: إن الأمم تعتز برموزها وتتباهى بهم ونحن لدينا الكثير ممن نعتز ونتباهى بهم فبلادنا مهد الإبداع العربي الأصيل، وحين نتحدث عن نادي جدة فنحن نتذكر بكثير من الاحترام رواد ثقافتنا الوطنية مثل حمزة شحاتة ومحمد حسن عواد وغيرهما، وأشاد خوجة بما قدمته أسرة الشربتلي لخدمة الثقافة مقتدين بوالدهم الراحل الذي مول طباعة ونشر أهم كتب التراث العربي. فيما أكد الدكتور عزت خطاب وهو يلقي كلمة المثقفين على ضرورة استثمار هذا الإنجاز الثقافي، وقال: لم يعد هناك عذر للمثقفين والمسرحيين والسينمائيين، ولا للنادي نفسه الذي عليه أن يستثمر هذه الصالات الواسعة لعرض المسرحيات والأفلام السينمائية.

وبدوره ألقى عبدالرحمن شربتلي كلمة بالنيابة عن أفراد عائلته شكر فيها رعاية الأمير خالد الفيصل للمشروع، وشرح بعضا من جوانبه.

وعرض النادي فيلما تسجيليا عن مراحل إنجاز مشروع قاعته الجديدة. وفي نهاية الحفل تبادل المشاركون دروعا تذكارية بهذه المناسبة.