كانت الصحوة تراهن كل مرة على قدرتها في تثوير الشارع السعودي على دولته، وكل مرة كانت تمنى بفشل ذريع، حتى أظلنا زمان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- أيده الله- ليطفئ بشكل مبرم صوت التطرف الصحوي، ولكن هل انتهت المعركة؟!
وقبل الإجابة، أشير إلى أنه من الملاحظ ومن ثلاث سنوات تقريبًا، تعالت بعض الأصوات التي تقول بنهاية الصحوة وموتها، وأنه يجب أن ينتهي الحديث عنها، وكنت أستغرب من جرأة الجزم، واستعجال الرأي، ومع مرور الوقت، بدأت تتضح الرؤية أكثر، وبدأتُ أستحضر إحدى أهم القواعد الإخوانية التربوية، والتي نطق بها عبدالرحمن الدوسري عدة مرات: «نريد تربية شعور (مشاعر) لا شعور (لحى)»، وهو الذي حينما سئل عن سيد قطب، وأنه كان رجلًا حليق اللحية، قال: «افعل نصف ما فعل سيد واحلق لحيتك»، وهذه القاعدة أطلت برأسها بعد عام 2003 تقريبًا، حينما اتحدت رؤية الصحويين، على أن الشكل غير مهم في الأنصار والأتباع، وأن الأهم هو حرارة الشعور الإسلامي بقضايا الأمة وهمومها، والتي يأتي في طليعتها عند الأتباع إنكار المنكر، ومناصرة الدعاة «القيادات»، وعند القيادات «الدعاة» إعادة الخلافة الإسلامية، ومحاصرة العلمانية التي أقصت الخلافة، وهذا هو الأساس الذي قامت عليه الدعوة الأولى للإسلام السياسي التنظيمي على يد حسن البنا في 1928، والذي استمد السند الفكري لتنظيمه من جمال الدين الأفغاني وعبدالرحمن الكواكبي، والقائم على تثوير المجتمع على السلطة بأي شكل كان.
وأعود لهذه الأصوات المخجلة والمضحكة في آن واحد، لأنوه عن محتوى «نتفلكسي» يحاول إيصال صورة عن أن التهارش الذي يحدث بين التيار الصحوي والليبرالي إنما هو صراع مصلحي نفعي تخادمي للبقاء تحت بقعة الضوء أطول مدة ممكنة، وأنه من الممكن أن يتفق التياران على قضية ما كالوطنية، لمواصلة البقاء، وأن الخير للبلد والمسؤول إبعاد الجميع (اللي أشغلونا)، وربما يغيب عن هؤلاء (أو لا يغيب) أن الصحوة على أتم استعداد لتغيير مبدأها وشكلها ومسماها، مواكبة لظروف البقاء، وكذلك قد يغيب عن هؤلاء (أو لا يغيب) أن الليبرالية في السعودية إن صح تسميتها «ليبرالية»، يمكن أن تنتهي بنفخة هواء لا أكثر، أما صوت التطرف الصحوي، فلن ينتهي بهذه السهولة، وكيف تنتهي حركة أسست نفسها وعملت على تقوية جذورها في المجتمع من عقود ممتدة؟! ناهيك عن السند الخارجي لها.
وأعود للتساؤل ومحاولة مقاربة الإجابة، حول هل انتهت المعركة مع الصحوة؟ لأقول: إن إحدى أهم الأدوات الأساسية في تمكن الصحوة من البقاء، والتكيف والنمو من جديد، رغم الجهود السياسية والأمنية المختلفة لمحاربتها، هي: أداة الكمون الإستراتيجي، ومحاولة البحث عن طرق جديدة لإعادة صياغة نفسها مع أوضاعها الجديدة، وهذا يعني أن الصحوة ستبتعد عن كل ما يقترب من التطرف، بل وستعمل على إعادة هيكلة تنظيماتها لمواجهة إستراتيجيات مكافحتها، ولا ينبغي أن ننسى أن هذه الجماعة تعمد إلى آلية يمكن وصفها بأنها: آليه ما تحت التنظيم، والتي تقوم على ألا تكون جامدة أو قابعة في شكل محدد، وذلك عن طريق طمس الحدود بين المجموعات والتنظيم القائد، وهذا التغيير يوفر للصحوي المستتر سيولة في الأفكار والاتجاهات والتكتيكات، وفي الوقت ذاته يجعل القدرة على اعتراضها واختراقها والتدخل فيها أكثر صعوبة لأن طبيعة التحركات أضحت لا تنظيمية ولو شكليًا، هذا جانب، والجانب الآخر أن الصحوي اليوم يلعب على إزالة الخط الفاصل بين الثبات المبدئي على الأصالة، ومواكبة التطور والتحضر، وفقدان هذا الخط يُحدث انسدادات معرفية هائلة، ويجعل الأمور تختلط بطريقة بشعة بين ذوبان الشخصية الوطنية، والتخلف والرجعية، أو الانفلات السلوكي، وهذا ما تحاول أصوات الصحوة الجديدة الـ«cute» العزف المنفرد عليه.
ومع انحسار الصحوة، ودخولها تحت الأرض، بفضل ما من الله به علينا من إدراك القيادة إلى أهمية بناء المستقبل السعودي عبر رؤية المملكة 2030، التي جاءت في أحد أهم أدوارها؛ لتنتشل المجتمع السعودي من تحت الأنقاض التي هدمت الصحوة سقفها على رؤوسنا ذات يوم؛ إلا أن هذا الانحسار لا يعني انسحاب الصحوة العميقة من المجتمع ومن بعض مؤسسات الدولة، وحتى تؤتي هذه الرؤية المباركة ثمارها كاملة، وتتمكن من القضاء المبرم على الصحوة، ظاهرها وعميقها، لا بد من أن يصاحبها غطاء معرفيًا ونظريًا يعمل على تمتين الجوانب الفكرية للتغيرات التنموية والحضارية التي تحدثها التطورات الاقتصادية والسياسية المتلاحقة، والتي تحاربها الصحوة بشراسة، حيث إن رؤية المملكة 2030 في جوهرها وفلسفتها الأعمق تتمحور حول غرس قيم الحضارة في مجتمع مسلم، يتعاطى بحرية مع الاقتصاد والسياسة والمعرفة بلا وجل أو خوف، مما يكفل العيش في ظل عدالة اجتماعية متوازنة. وتُعنى كذلك بتوسيع النمو الاقتصادي، وتعميقه ليتحول إلى تنمية شاملة، وهذا يعني أننا بحاجة ماسة إلى إعادة البناء الداخلي للتصورات والمفاهيم، حول الكون والحياة وحول الأنا والآخر.